عدد طالبي اللجوء إلى ألمانيا يقترب من المليون

07 ديسمبر 2015
توافد المهاجرين مستمر نحو ألمانيا (فرانس برس/GETTY)
+ الخط -



سجلت ألمانيا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي 206101 طالب لجوء إضافيا، في رقم قياسي جديد في هذا البلد الذي أحصى منذ مطلع العام 964574 مهاجرا، على ما أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الإثنين.

وبذلك تكون حركة تدفق المهاجرين حققت ارتفاعا قوياً منذ آخر أرقام صدرت الشهر الماضي (181166 مهاجرا في أكتوبر/ تشرين الأول)، ومن المرجح بالتالي أن يتخطى عدد طالبي اللجوء في ألمانيا المليون بحلول نهاية السنة.

وأرقام الوزارة هذه مصدرها نظام "ايزي" الألماني الذي يحصي عدد المهاجرين القادمين الى البلاد ويعتزمون طلب اللجوء. لكن الوزارة لم تحدد جنسيات طالبي اللجوء. 

اقرأ أيضاً: ميركل تدعو لتطوير "شينغن" واللاجئون على الحدود يحتجون

وأشارت الوزارة في بيان إلى أن متوسط المدة التي يستغرقها النظر في طلبات اللجوء تتراوح بين ثلاثة أشهر تقريبا لرعايا كوسوفو و15 شهرا تقريبا للباكستانيين. أما إجراءات النظر في طلبات السوريين فتستغرق عادة حوالي ثلاثة أشهر ونصف الشهر.

وقالت الوزارة في بيانها إن "خفض مدة الإجراءات بشكل كبير" ناجم خصوصاً عن إعطاء المكتب المركزي للمهاجرين الأولوية للطلبات الصادرة من رعايا دول تعتبر آمنة، مثل البلقان التي ليس لرعاياها أي فرصة بالحصول على اللجوء، ودول تعتبر خطرة مثل سورية.

وأعلنت الأمم المتحدة الأسبوع الماضي أن عدد المهاجرين القادمين إلى أوروبا عبر المتوسط تراجع بأكثر من الثلث في نوفمبر/ تشرين الثاني على مدى شهر، مشيرة إلى ظروف المناخ ومكافحة المهربين في تركيا.

وبحسب مفوضية الأمم المتحدة العليا للاجئين، فإن حوالي 140 ألف مهاجر ولاجئ عبروا المتوسط للوصول إلى أوروبا الغربية، أي بنسبة أقل 36,5 في المائة مما كانت عليه في أكتوبر (220 ألفا و535).

وتؤكد ألمانيا عبر المستشارة أنجيلا ميركل أن دول الاتحاد الأوروبي التي لا تزال مترددة في استقبال المزيد من المهاجرين، لديها واجب أخلاقي حيال المهاجرين الفارين من الحروب أو القمع. على الرغم من ذلك، شددت الحكومة بعض الشيء إجراءات درس ملفات الوافدين الجدد في محاولة لوقف هذا التدفق.

اقرأ أيضاً: هذه هموم اللاجئين السوريّين العاطفيّة في ألمانيا