عباس: لا صحّة للتوطين بسيناء واتفاق لتخفيف معاناة غزة

رام الله

نائلة خليل

نائلة خليل (فيسبوك)
نائلة خليل
صحافية فلسطينية، مراسلة ومديرة مكتب موقع وصحيفة "العربي الجديد" في الضفة الغربية.
11 سبتمبر 2014
46D805E3-6215-4D11-8DFF-71F42CEB16A3
+ الخط -
أعلن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، أنّ عضو اللجنة المركزيّة ووزير الشؤون المدنيّة، حسين الشيخ، أبرم اتفاقاً مع الإسرائيليين، بوجود مندوب الأمم المتحدة، يتضمن "أن تورّد لقطاع غزة كل المواد التي يحتاجها، ويُستورد منه كل المواد التي يصدّرها إلى الخارج".

وقال عباس، في كلمة مقتضبة قبيل اجتماع مع قيادة منظمة التحرير الفلسطينيّة، إنّ "الاتفاق يهدف للتخفيف من أعباء أهالي قطاع غزة"، لافتاً إلى استعداد "حكومة الوفاق الوطني لاستلام المواد برعاية الأمم المتحدة، وإرسالها إلى الجهات التي تستحقها، سواء كان لنا سلطة فعليّة في غزة أم لا".

وشدد عباس على "أهميّة نجاح مؤتمر المانحين، المتوقع عقده في الثاني عشر من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وتقديم المواد اللازمة لإغاثة القطاع، بغضّ النظر عن الوضع السياسي".

وعرج عبّاس على ملفّ المصالحة، لافتاً إلى أهميّة بحثها على أسس واضحة ومحدّدة. كما تطرّق إلى موضوع التكافل مع الأسر المحتاجة في قطاع غزة، حيث بدأت الضفة الغربيّة بإعداد بعض القوائم لذلك، داعياً الفلسطينيين، في كل مكان، إلى المساهمة فيها.

وكان عبّاس قد استهل خطابه المقتضب، بنفي ما تناولته وسائل الإعلام الدوليّة والإسرائيلية حول عرض الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، توطين الفلسطينيين في سيناء. وجزم بأنّ "هذا الموضوع لم يطرح إطلاقاً مع السيسي"، مشيراً إلى أنّه "لا مبرر ولا ضرورة لطرح هذا الموضوع، ونحن نعرف موقف الرئيس السيسي الرافض (للتوطين) منذ كان وزيراً للدفاع".

وقال الرئيس الفلسطيني، إنّ "ظاهرة تنظيم (داعش) استحوذت على الاهتمام وحوّلت الأنظار عن القضية الفلسطينيّة".

دلالات

ذات صلة

الصورة
جدارية في غزة احتفاء بحرية الأسير كريم يونس / عبد الحكيم أبو رياش / العربي الجديد

منوعات

اختلط الفرح بالحزن في الجدارية الفنية التي تم رسمها، غربي مدينة غزة، احتفالاً بالإفراج عن عميد الأسرى الفلسطينيين كريم يونس، بعد 40 عاماً قضاها في السجون الإسرائيلية، إذ احتوت معاناة الأسر ممتزجة مع بزوغ فجر الحرية.
الصورة
مخبز البنات الست - غزة (عبد الحكيم ابو رياش/العربي الجديد)

مجتمع

استقرّ حال الفلسطيني داوود البوجي بعد أنّ قرر افتتاح مطعمه الخاص للوجبات السريعة وخبز التميس في منزله، مع بناته الست، وسط معسكر الشاطئ غربي مدينة غزة، بعد أن لاحقه شبح البطالة منذ أن تخرّج من الجامعة قبل نحو 20 عاماً بتخصّص فني أسنان.
الصورة
كوشنر/خطة ترامب/Getty

أخبار

حمّل جاريد كوشنر مهندس خطة الإملاءات الأميركية لتصفية القضية الفلسطينية "صفقة القرن" التي كشفها الرئيس دونالد ترامب، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مسؤولية المواجهات التي وقعت بين الفلسطينيين والإسرائيليين عقب الإعلان عن الخطة.
الصورة
سياسة/محمود عباس/(عباس موماني/فرانس برس)

أخبار

طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مساء الأربعاء، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، باعتراف فرنسا بدولة فلسطين، فيما أكد عباس على ضرورة أن يكون لفرنسا دور ضاغط على حكومة الاحتلال الإسرائيلي للسماح بإجراء الانتخابات في القدس المحتلة.
المساهمون