ظهور زوجة الغامدي.. يجدد جدالات السعوديين

15 ديسمبر 2014
فتاوى رئيس "الهيئة" السابق بمكة تثير جدلا فقهيا ومجتمعيا
+ الخط -

أثار موقف الشيخ أحمد بن قاسم الغامدي، رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة في السعودية سابقا، بإظهار زوجته في لقاء تلفزيوني سافرة الوجه، ضجة كبيرة في المجتمع السعودي، الذي يتبنى علماء الدين فيه آراء فقهية متشددة حيال ظهور المرأة ومشاركتها في المجتمع.

والغامدي الذي ينتسب في الأساس للمؤسسة الرسمية، وتدرج في وظائف مختلفة بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمملكة، حتى أصبح رئيسا للهيئة في منطقة (محافظة) مكة المكرمة، وهي الجهة المسؤولة عن مراقبة "تطبيق الشريعة الإسلامية في الأسواق العامة وغير ذلك من الأماكن العامة والحيلولة دون وقوع المنكرات الشرعية والتي منها منع الممارسات التي تظهر عدم الاحترام للدين الإسلامي" حسب نصها، أحدث جدلا حادا في المجتمع السعودي بسبب فتاواه الخارجة عن الشائع بالبلاد.

وتعرض الغامدي لانتقادات واتهامات، بسبب ظهور زوجته "الصادم" و"الجريء" حسب وصف البعض، على هامش لقاء تلفزيوني له مع الإعلامية السعودية بدرية البشر، وتسبب في حالة من الجدل الحاد بين ناشطي مواقع التواصل السعوديين.




وصدر العديد من الفتاوى والتصريحات لرجال دين سعوديين رافضة لما طرحه الغامدي، وصلت لحد مناظرته في آرائه، معتبرين دعوته تعارض ثوابت الشريعة وتضرب مسألة أجمع عليها علماء الأمة، بالإضافة إلى اتهامه بمساعدة "الليبراليين" بحسبهم.




وكثرت خلال السنوات الأخيرة إثارة خلافات كبيرة وجدل مجتمعي واسع تباينت فيه الآراء والاتجاهات، حول قضايا كانت تعد من المسلمات في المجتمع السعودي، يبدو أن الحديث عن إباحة كشف المرأة وجهها واختلاطها بالرجال لن يكون آخرها، كما لم تكن الدعوة للسماح للمرأة بقيادة السيارة أولها.

المساهمون