ظريف: بدأنا صياغة نصّ اتفاق نهائيّ حول النوويّ

18 يونيو 2014
بات الاتفاق النهائي قيد التحقيق (ديتر ناغل/فرانس برس/Getty)
+ الخط -


أعلن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، مساء الأربعاء، أن "المفاوضين الإيرانيين ونظراءهم، في مجموعة الدول الست الكبرى، بدأوا يوم الأربعاء، صوغ "نصّ اتفاق نهائيّ حول البرنامج النوويّ الإيراني"، رغم إقراره بـ"وجود تباينات عدّة في هذا الصدد".

وأشار ظريف، في حديث لوكالة "الأنباء الطلابية الإيرانية" (اسنا)، أن "الأطراف بدأت تضع اللمسات الأولية على اتفاق يُقفل الملف نهائياً". 

وتستضيف العاصمة النمسوية فيينا، اجتماع مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا والصين وفرنسا إلى جانب ألمانيا) مع إيران، من 16 يونيو/حزيران الحالي إلى 20 منه، لمواصلة المفاوضات حول ملف طهران النووي.

وسبق لإيران والولايات المتحدة أن شرعتا في التحاور المباشر أواخر العام الماضي، بعد مفاوضات مضنية قادها، مساعد وزير الخارجية الأميركية، وليام بيرنز، وتمّ التمهيد وقتها لاتفاق مؤقت يتيح توقيع اتفاق نهائي بحلول 20 يوليو/تموز المقبل، وفي أسوأ الاحتمالات يتم تمديد المفاوضات ستة أشهر إضافية. 

وجاء موقف ظريف، في وقت تتشعّب فيه الملفات بين طهران وواشنطن، تحديداً على الساحة العراقية، حيث يلتقي الطرفان على دعم حكومة، نوري المالكي.
المساهمون