طلاب الإسكندرية يحيون ذكرى مؤسس "حماس"

24 مارس 2015
معرض الشيخ ياسين في الإسكندرية (العربي الجديد)
+ الخط -


نظم طلاب المجمع النظري في جامعة الإسكندرية، شمالي مصر، مسيرة احتجاجية داخل ساحات عدد من الكليات، رفضا للانقلاب العسكري والمطالبة بالإفراج عن زملائهم المعتقلين، فيما أحيا طلاب الكلية التكنولوجية اليوم الثلاثاء، ذكرى استشهاد المناضل الفلسطيني الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في عام 2004.

ودشن الطلاب جدارية ورقية في ساحة الكلية، ظهر اليوم الثلاثاء، علقوا عليها صورا للشيخ الشهيد وكتبوا عليها "قعيد أحيا أمة.. الشيخ أحمد ياسين شيخ فلسطين".

وردد المشاركون خلال المسيرة التي جابت أنحاء الجامعة هتافات ضد الانقلاب العسكري، وطالبوا بتطهير المؤسسة القضائية، مؤكدين استمرار الفعاليات المناهضة لحكم العسكر والمنددة بالمحاكمات اليومية للمعتقلين السياسيين والأحكام الصادرة ضدهم.

في غضون ذلك شهدت المنطقة المحيطة إجراءات أمنية مشددة، فيما اصطفت عناصر ومدرعات الداخلية بالقرب من البوابات وبالقرب من الحرم الجامعي، تحسباً لمظاهرات الطلاب ومنع خروجهم إلى الشارع.

من ناحية أخرى أطلق طلاب جامعة الإسكندرية حملة على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان "عبد الله عصام فين؟"، لمعرفة مكان احتجازه منذ اعتقاله بمعرفة عناصر من الشرطة.

وطالب الطلاب بالإفراج عن زميلهم، الطالب بالفرقة الثانية في كلية التربية جامعة الإسكندرية الذي اعتقلته قوات الأمن من منزله قبل أسبوعين، وناشدوا منظمات المجتمع المدني التدخل الفوري بعد ورود أنباء عن تعرضه للتعذيب داخل مديرية أمن الإسكندرية والمعروفة باسم "سلخانة الدور الرابع".

كذلك حمّلت الحملة وزارة الداخلية مسؤولية حياة وسلامة الطالب المختطف، وطالبت بتشكيل وفد حقوقي من مؤسسات وشخصيات حقوقية محلية ودولية، وبمشاركة منظمات حقوقية دولية، لتفتيش السجون ومقار الاحتجاز في مصر.

اقرأ أيضاً:
"سجن وجامعة" حملة للإفراج عن طلاب مصر
"يوم الجامعة المصرية".. انتهاكات بالجملة

المساهمون