طائرة تقصف بالخطأ حيّاً في بغداد وتوقع قتلى وجرحى

بغداد

صفاء عبد الحميد

avata
صفاء عبد الحميد
06 يوليو 2015
0669B7F0-A082-4F55-AB2D-40B46C0D9D8D
+ الخط -

فوجئ أهالي بغداد، اليوم الاثنين، بقصف جوي طال منازل سكنية لمدنيين جنوب شرقي العاصمة، أسفر عن سقوط عددٍ من القتلى والجرحى، الأمر الذي أثار الرعب لدى المدنيين، وأعاد التذكير بعمليات القصف التي تتعرض لها مدينة الفلوجة، وسط انتقادات عنيفة للحكومة العراقية لعدم قدرتها على حماية المدنيين العزل.

وقال مصدر أمني لـ"العربي الجديد"، إنّ "طائرة حربية قصفت، صباح اليوم، منازل سكنية لمدنيين قي منطقة بغداد الجديدة جنوب شرقي العاصمة، ما أسفر عن مقتل سبعة مدنيين وإصابة 13 آخرين".

وأشار المصدر، إلى أنّ "سبب القصف لم يعرف بعد". مبيناً أنّ "الطائرة كانت أقلعت من قاعدة الرستمية جنوب بغداد".

من جهتها، قالت خلية الإعلام الحربي الحكومية، إنّ الحادث "نتج عن خللٍ فني في طائرة حربية عراقية نوع سوخوي/25 كانت عائدة من عمليات قصف مواقع الإرهابيين".

وأوضحت الخلية في بيان صحافي، أنّ "إحدى القنابل علقت في الطائرة، وأثناء عودتها الى قاعدتها سقطت القنبلة على ثلاثة منازل، مما سبب وقوع خسائر مادية وبشرية". مشيرة إلى أنه "تم تشكيل لجنة تحقيق في الحادث، للتأكّد من طبيعة الخلل الذي تعرضت له الطائرة"، وأضافت أنّ "قائد الطائرة هو من الطيارين الغيورين والكفوئين، وسيتم إعلام الشعب العراقي بنتائج التحقيق"، بحسب البيان. 

من جهته، قال عضو المجلس المحلي لمنطقة بغداد الجديدة، فالح حسن، إنّ "الحادث أثار الرعب في نفوس أهالي المنطقة بشكل كبير، وأعاد للأذهان الحوادث المشابهة التي تتعرض لها مدينة الفلوجة يومياً من الطيران الحربي العراقي".

وقال حسن لـ"العربي الجديد"، إنّ "رئيس الوزراء، حيدر العبادي، كان قد أمر بعدم قصف المدنيين، لكنّ الجهات الأمنية، حتى اليوم، مستمرة في القصف على المناطق المأهولة في الفلوجة وبعض مناطق الأنبار، وتبرر القصف على أنّه قصف لمواقع داعش، كما برّرت حادث اليوم على أنّه نتج عن خلل فني".

ودعا الحكومة العراقية إلى "فتح تحقيق عاجل ونزيه في الحادث ومحاسبة الطيار المسؤول عنه". مشيراً إلى أنّ "تبرير الحكومة على أنّ الأمر يتعلق بخلل فني غير مقبول .. وأنّ أهالي القتلى والجرحى لن يسكتوا عن حقهم".

بدوره، دان القيادي في تحالف القوى العراقية، محمد العبيدي، الحادث وحوادث القصف التي تستهدف المدنيين في الفلوجة.

وقال العبيدي لـ"العربي الجديد"، إنّ "الحكومة لديها شمّاعة تعلّق عليها أخطاءَها وأهدافها التي تحتاج الى تبرير، والتي تلاقي رفضاً وانتقاداً". مبيناً أنّ "الخلل الفني ووجود الإرهابيين وعناصر داعش هي شمّاعات الحكومة، عندما تقصف المدنيين وتقتلهم في الفلوجة وغيرها من المدن العراقية". 

إلى ذلك، طالب مجلس محافظة الأنبار، رئيس مجلس الوزراء بـ"منع قصف الجيش المدنيين في مدينة الفلوجة ومناطق الأنبار".

وقال رئيس المجلس، صباح كرحوت، في بيان صحافي تلقى "العربي الجديد" نسخة منه، إنّ "جميع المواطنين اليوم أسرى في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم داعش، وعلى الجهات الأمنية الكف عن قصفهم وعدم استباحة دماء الأبرياء".

اقرأ أيضاً: 76 قتيلاً في قصف للطيران العراقي على الفلوجة والرمادي

ذات صلة

الصورة
زعيم مليشيا "أنصار الله الأوفياء" حيدر الغراوي (إكس)

سياسة

أدرجت وزارة الخارجية الأميركية حركة "أنصار الله الأوفياء" العراقية وزعيمها حيدر الغراوي، على قائمة المنظمات والشخصيات الإرهابية.
الصورة
الحريات في العراق

سياسة

إتاحة الحريات في العراق ما بعد صدام حسين كانت من شعارات غزو بلاد الرافدين. لكن منذ سنوات يتراجع منسوب الديمقراطية والحريات الفردية والجماعية في هذا البلد بسرعة.
الصورة

مجتمع

فجر الحادث المروع الذي وقع بمحافظة البصرة، جنوبي العراق، أمس الثلاثاء، وأودى بحياة 6 أطفال وأصاب 14 آخرين، موجة غضب شعبية واسعة في البلاد..
الصورة
أبو تقوى السعيدي (إكس)

سياسة

أسفر استهداف طائرة مسيّرة مقراً لفصائل "الحشد الشعبي" يتبع لـ"حركة النجباء"، عن مقتل المسؤول العسكري للحركة مشتاق طالب علي السعيدي المكنى "أبو تقوى".
المساهمون