طائرات النظام السوري ترتكب مجزرة جديدة بـ"دوما"

13 مارس 2015
البراميل المتفجرة ما زالت تحصد أرواح السوريين (Getty)
+ الخط -

جدّد الطيران الحربي التابع لقوات النظام السوري غاراته الجوية على الأحياء السكنية في مدينة دوما، أكبر المدن التي تسيطر عليها قوات المعارضة السورية في ريف دمشق، كما قام، ظهر الجمعة، بإلقاء عدد من البراميل المتفجرة على أحياء مدينة تلبيسة وقرية المكرمية التي تسيطر عليها المعارضة السورية في ريف حمص الشمالي، وشنت طائرات النظام غارات جوية على مناطق جبل الأكراد بريف اللاذقية.

وأوضح الناشط مراد الشامي، لـ"العربي الجديد"، أن الطيران الحربي التابع لقوات النظام شن، قبل ظهر اليوم الجمعة، أربع غارات جوية على الأحياء السكنية في مدينة دوما بريف دمشق، ما أدى لمقتل ستة مدنيين من سكان المدينة بينهم طفلان، بالإضافة لوقوع دمار كبير في الأحياء السكنية في المدينة.

وتصاعدت سحب الدخان والغبار في سماء دوما في الوقت الذي واصلت فيه فرق الدفاع المدني والهلال الأحمر عمليات إسعاف الجرحى والبحث عن جثث القتلى بين ركام المباني التي دمرت نتيجة القصف بصواريخ موجهة من الطيران الحربي.


في سياق متصل، أفادت مصادر ميدانية لـ"العربي الجديد" في مدينة تلبيسة في ريف حمص الشمالي (وسط سورية)، بأن طائرات النظام السوري المروحية ألقت برميلاً متفجراً على منطقة سكنية وسط مدينة تلبيسة ما أدى لوقوع أضرار مادية كبيرة في ثلاث مبانٍ سكنية وسقوط نحو سبعة جرحى على الأقل، كما ألقت برميلاً متفجراً على الأطراف الشرقية للمدينة دون أن يؤدي انفجاره إلى وقوع خسائر بشرية.

وتزامن ذلك مع حملة قصف بقذائف المدفعية شنتها قوات النظام على أحياء مدينة تلبيسة السكنية، لترد قوات المعارضة الموجودة بالمنطقة بقصف نقاط تمركز قوات النظام في بلدة الكم القريبة.

وشنت طائرات النظام السوري عدة غارات جوية على مناطق تسيطر عليها قوات المعارضة في بلدة سلمى الواقعة في منطقة جبل الأكراد في ريف مدينة اللاذقية الشمالي، وذلك بعد يومين فقط من قيام قوات المعارضة بهجوم معاكس في المنطقة أدى لوقوع خسائر كبيرة في صفوف قوات النظام التي اضطرت للتراجع عن المنطقة تحت ضغط القصف الصاروخي والمدفعي.