صلاح ... رحلة الألف ميل تبدأ بمباراة

07 يونيو 2018
+ الخط -
رفضه نادي الزمالك المصري بحجة أنه يفتقر إلى الموهبة والخبرة، ولكنه لم يستسلم لكلام مثبطي الهمم، بل عمل على نفسه وأصبح اليوم يشار إليه بالبنان؛ إنه النجم العربي المصري محمد صلاح لاعب ليفربول وهداف الدوري الإنكليزي الممتاز.

نشأته

ولد محمد صلاح غالي حامد طه في قرية نجريج التابعة لمدينة بسيون في محافظة الغربية المصرية في عام 1992، وسط عائلة بسيطة ظروفها المادية صعبة جدا، ما دفعه إلى ترك فكرة تكملة دراسته الجامعية.

ظهر شغف محمد بكرة القدم، منذ صغره؛ كحال بقية أقرانه من الأطفال. لكنه كان يتمتع بموهبة كروية فذة، لذلك قرر السير على خطى لاعبي كرة القدم في مصر، وقام بالالتحاق بنادي المقاولون العرب، الذي بدأت معه حكاية بطل عربي.

مسيرته نحو الاحتراف

انضم محمد صلاح إلى صفوف فريق الناشئين في نادي المقاولون العرب عام 2010. ولكن تطوره اللافت ومهارته دفعا المدرب إلى جعله يلعب  أساسيا في الدوري المصري الممتاز لكرة القدم.

جذب صلاح أنظار المتابعين وكشافي الأندية الأخرى، ولكن السعر العالي الذي طلبه المقاولون العرب جعل الأندية المصرية تغض النظر عن التوقيع معه. غير أن القدر كان يخبئ له خبراً جميلاً؛ فقد قرر نادي بازل السويسري التعاقد معه. وكان هذا الاختبار الأول للنجم الصاعد في القارة الأوروبية.

أمضى صلاح موسمين رائعين مع فريق بازل السويسري، إذ ساعد في تأهل الفريق إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، ما لفت أنظار الأندية الأوروبية، خصوصاً تشلسي وتوتنهام الإنكليزيين.

قرر محمد صلاح قبول عرض تشلسي الإنكليزي، لينتقل إليه في موسم 2013 /2014. ولكنه لم يلعب مثلما أراد نظراً لوجود لاعبين مميزين في الفريق. شارك في 11 مباراة فقط مسجلاً هدفين، وكذلك كان الحال في الموسم الذي تلاه، مما دفعه إلى البحث عن البديل.

وجد محمد صلاح في نادي فيورنتينا الإيطالي بديلاً عن نادي تشلسي، حيث وافق على الذهاب إلى هناك على سبيل الإعارة. وبالفعل قدم محمد صلاح أداء يليق به وأحرز 9 أهداف في 26 مباراة لعبها مع النادي، ما فتح أعين إيطاليا عليه.

وظفر نادي روما بمحمد صلاح وانضم إلى صفوفه في موسم 2015 /2016، ليكمل مسيرة التألق التي بدأها على الملاهب الإيطالية، إذ كان مهاجماً حاسماً أمام المرمى لا يرحم حراس الفرق المنافسة بعد أن سجل 33 هدفاً مع ذئاب روما خلال 83 مباراة لعبها في جميع المسابقات.



ومثلما لكل مجتهد نصيب، كان لصلاح المجد أيضاً بعدما حصل نادي ليفربول الإنكليزي على خدماته، مقابل 42 مليون يورو، ليعود من الباب العريض لمنافسات الدوري الإنكليزي الممتاز.

وبرهن صلاح للجميع، خصوصاً إدارة تشلسي على خطئهم، بعد أن تخلوا عنه بسهولة؛ لأنه قدم موسما استثنائية مع الريدز، وقاد ناديه إلى نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا، وإلى المنافسة على الدوري الإنكليزي.

أما على صعيد المنتخب المصري فساهم محمد صلاح في تأهل المنتخب المصري لكأس العالم المقبلة في روسيا 2018.


إنجازاته

حقق محمد صلاح لقب الدوري الإنكليزي الممتاز مع تشلسي وكأس رابطة الأندية الإنكليزية للمحترفين في عام 2014 /2015، كما نال دوري السوبر السويسري مع بازل في 2012/2013.

أما على صعيد المنتخب، فحقق المركز الثالث في بطولة إفريقيا لكرة القدم للشباب في 2011 ووصافة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم 2017 وساهم في تأهل منتخب بلاده إلى كأس العالم.

وأحرز محمد صلاح جائزة الحذاء الذهبي في الدوري الإنكليزي الممتاز بعد حصوله على لقب هداف الدوري، ونال جائزة أفضل لاعب كرة قدم في إنكلترا وجائزة رابطة كتاب كرة القدم في إنكلترا في موسم 2017 /2018.


قالوا عنه:

أسطورة الأرجنتين مارادونا: "لاعب رائع وسريع ويتمتع بالذكاء، يجيد اللعب بالرأس والقدم، ويعلم جيداً كيف يتحرك داخل أرض الملعب".

أما أسطورة فرنسا تيري هنري، فقال عن صلاح: "لاعب استثنائي ويملك ميزة خاصة، وأنا أحب طريقته فى اللعب المباشر؛ فلا نرى كثيرين في الملعب يملكون هذه الميزة".

المساهمون