صحافيون عرب أقيلوا من وظائفهم بسبب... تغريدة

15 نوفمبر 2016
أعتقلت السلطات صحافيين بسبب تغريدة (خالد دسوقي/فرانس برس)
+ الخط -
تعرض صحافيون كثيرون حول العالم العربي للاعتقال أو للتوقيف عن العمل، بسبب منشوراتهم على موقع "فيسبوك" أو "تويتر" في السنوات الأخيرة، حيث فضلت مؤسساتهم فصلهم، بعد ردود فعل عنيفة على تغريدة أو منشورة وهذه أبرز الأسماء:

مصر

أعلنت مؤسسة "دوتشيه فيله" في أغسطس/آب الماضي عن إنهاء تعاقد مع الصحافي العامل في القسم العربي لديها، المصري ناجي عباس (من دون ذكر اسمه)، بعد نشره لتعليق على "فيسبوك" حرّض فيه على قتل الناشطة المصرية والحقوقية البارزة، ماهينور المصري. 

وكان عباس كتب على صفحته: "مفيش اي طنط في البلد دي أو انكل ابن حلال كده يخطف الست ماهينور ويسقيها ولو ربع لتر مية نار ويدلق الباقي على وشها.. عشان يخدمها ويخدمنا معاه".

الإمارات العربية المتحدة

نشر موقع "أنا زهرة" الإماراتي في عام 2014 بياناً، أعلن فيه عن طرد الصحافية اللبنانية، رحاب ضاهر، بسبب تغريدتها التي وجّهت فيها دعوة للبنانيين لقتل كل سوري، على خلفية الصدام بين الجيش اللبناني ومسلحين في بلدة عرسال اللبنانية الحدودية.

عُمان

حكمت المحكمة الابتدائية في مسقط في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بسجن الكاتب والمفكر، عبدالله حبيب، ثلاث سنوات، في تهم تتعلق بـ"ازدراء الدين ونشر الكراهية والتجديف في الذات الإلهية"، و"استخدام تقنية المعلومات للإخلال بنظام الدولة العام"، في منشورات عدة على "فيسبوك".

الأردن

سُجن الصحافي الأردني، عبدالهادي راجي المجالي، لمدة أسبوع، قبل أن تقضي محكمة أردنية بالإفراج عنه بكفالة مالية. وكانت وجهت إليه السلطات الرسمية تهمتي جنحة "إفشاء الأسرار" وجنحة "ذم جهة رسمية" إثر نشر مقال تحدث فيه عن أجهزة أمنية على موقع "فيسبوك".

المملكة العربية السعودية

حكمت محكمة سعودية على الصحافي، علاء برنجي، بالسجن 5 سنوات وغرامة قدرها 50 ألف ريال وحظر للسفر لمدة 8 سنوات، بالإضافة إلى إغلاقه حسابه على موقع "تويتر"، في مارس/آذار الماضي.

واتهم برنجي بـ"إهانة العائلة المالكة والتحريض واتهام قوات الأمن بقتل متظاهرين في الجزء الشرقي من البلاد"، كما اتهم بـ"الكفر"، في تغريدات عدة على "تويتر". وكان برنجي يكتب في صحف سعودية كبرى مثل "عكاظ" و"الشرق" و"البلاد".

وأوقفت السلطات السعودية حساب الكاتب والأكاديمي، محمد الحضيف، في مارس/آذار 2014، ومنعته من الكتابة على "تويتر"، بسبب دعمه للثورات العربية وانتقاده للسياسة الداخلية والخارجية للسلطات في المملكة، وبينها تصنيف الإخوان كجماعة إرهابية وطرد سفير قطر في المملكة.

 


لبنان

وأعلن الصحافي، إيلي الحاج، في وقت سابق هذا العام عن إنهاء العقد معه في برنامج صباحي على إذاعة "الشرق"، بسبب تعليق كتبه على صفحته على "فيسبوك" اعتُبر "مسيئاً إلى الإسلام".

قطر

قبل يومين أعلنت صحيفة "الشرق" القطرية أن رئيس تحريرها جابر الحرمي استقال من منصبه لأسباب شخصية، بينما ربط كثيرون بين الاستقالة وتغريدته التي اعتبر أنه يهاجم فيها المملكة العربية السعودية.

(العربي الجديد)

المساهمون