شركة إيطالية تعرض جزءاً من حقل غاز مصري للبيع

14 يناير 2016
منصة للتنقيب عن الغاز في مصر (Getty)
+ الخط -
قالت مصادر مطلعة إن "إديسون"، ثاني أكبر شركات الطاقة الإيطالية والمملوكة لشركة إي.دي.إف الفرنسية، تحاول بيع جزء من حقلها أبو قير في مصر، مشيرة إلى أن من بين المهتمين بالحقل الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية.

وتملك "إديسون"، التي دفعت نحو 1.4 مليار دولار مقابل حقل أبو قير في 2009، جميع حقوق التنقيب والإنتاج في الحقل، لكنها تديره من خلال مشروع مشترك مع الهيئة المصرية العامة للبترول.

وقال مصدر: "فتحت الدفاتر والشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية واحدة من بين أربع شركات على الأقل أبدت اهتمامها".

وأفاد مصدر آخر بأن الشركة الكويتية وآخرين مهتمون، لكنه قال إن هبوط أسعار النفط يبطئ وتيرة العملية.

وقالت متحدثة باسم الشركة: "في إطار نشاطها في إدارة المحافظ، تدرس (إديسون) تقليص حصتها في أبو قير، لكن مع الاحتفاظ بحصة الأغلبية والبقاء في مصر كمشغل على المدى الطويل".

ولم يتسن الحصول على تعقيب من الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية المملوكة لمؤسسة البترول الكويتية.

وقال برونو ليسكور، العام الماضي، حينما كان رئيسا تنفيذيا لـ"إديسون" وقتها، إن مصر سوق مهمة للأنشطة الخارجية الخاصة بالشركة التي استثمرت ملياري دولار في تحديث أعمالها هناك.

غير أن إي.دي.إف تبيع أصولا بمليارات اليوروهات لتعزيز ميزانيتها وتمويل عمليات الطاقة النووية والمتجددة، ويعتقد المحللون أن من الممكن بيع عمليات أنشطة المنبع في قطاع النفط والغاز.

وينتج حقل أبو قير نحو 45 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميا. وتضاعف إنتاجه من الغاز تقريبا من 140 مليون قدم مكعبة يوميا إلى 270 مليون قدم مكعبة يوميا.

اقرأ أيضاً: مصر تسدد 700 مليون دولار لنادي باريس

المساهمون