سيلفان فانو: من الجاز إلى الروك وبالعكس

26 مايو 2017
سيلفان فانو
+ الخط -

إن كان الموسيقي وكاتب الأغاني الفرنسي سيلفان فانو (1963) قد تأثّر بمغني الروك الكندي نيل يونغ، وظهر اهتمامه بالموسيقى القروسطية بوضوح، لكنه أيضاً من كتب سيرة بوب ديلان، ما يكشف جانباً من اهتمامه بتاريخ الموسيقى الأميركية بشكل خاص.

ورغم أن فانو حاول في بداية مشواره كتابة الأغاني بالإنكليزية وتأديتها، لكنه لم يجد نفسه فيها، فغنّى بالفرنسية من دون أن يغيب عن أعماله أثر الثقافة الموسيقية الأنغلوساكسونية.

تحت عنوان "تاريخ صغير للموسيقى الأميركية"، يلقي فانو محاضرة في "المعهد الثقافي الفرنسي" في القاهرة عند السابعة من مساء بعد غدٍ الأحد.

يمرّ الموسيقي الفرنسي على بداية التحوّل في الموسيقى الأميركية، ثم وصول فرقة البيتلز البريطانية التي صارت نجمة في الثقافة الأميركية، ومن المعروف أن ظهور الروك الأميركي ومغنين مثل بوب ديلان وألفيس بريسلي وغيرهم كان بمثابة النظير الأميركي لـ البيتلز.

يتنقل فانو بين الأنواع الموسيقية: الأفروأميركية، الكونتري، والغوسبل وهي الموسيقى الدارجة في الأربعينيات والخمسينيات، ثم حقبة تطوّر الجاز والبلوز، ثم ظهور الروك والسول والفانك والفولك، وكانت الستينيات العصر الذهبي لهذه الأنماط، ثم السعبينيات حيث ظهر الـ "هيفي ميتال"، والبانك روك والهيب هوب وصولاً إلى الموسيقى اليوم.

كما يعود المحاضر إلى قصص عن أغانٍ أصبحت في زمانها ضربة أو ألبومات وظواهر غيّرت في تاريخ الموسيقى الأميركية.

المساهمون