سيد معوض: مطاعم المأكولات البحرية بزنس مربح

08 يناير 2015
اللاعب المصري سيد معوض (خاص/العربي الجديد)
+ الخط -

قال اللاعب المصري، سيد معوض، إنه يفكّر في إطلاق مشروع استثماري جديد بالشراكة مع اللاعب محمد بركات، مشيراً في حوار مع " العربي الجديد" إلى أنه سيدير المشروع بنفسه في ظل توفر الوقت الكافي للأمر.. إلى نص الحوار:


*لماذا اخترت افتتاح مطعم للأسماك؟

اختياري لأن يكون أول مشروعاتي الخاصة مطعماً للأسماك جاء بعد تشاور مع زميلي وصديق عمري اللاعب محمد بركات، ووجدت أن أكثر المشاريع الناجحة هي الخاصة بالمطاعم، ولأنني أعشق المأكولات البحرية وأعلم جيداً حجم إقبال الجمهور عليها فقد قرّرت أن يكون مشروعي الشخصي في هذا الجانب.

*ولماذا قررت أن يكون المطعم الخاص بك في حي مصر الجديدة شرق القاهرة؟

لأنها المنطقة التي وجدناها مناسبة لمثل هذا المشروع، ووجدنا أن نسبة النجاح ستكون أكبر لو كان المشروع في مناطق شبيهة بمدينة نصر أو مصر الجديدة أو المهندسين غرب القاهرة (وهي أحياء راقية في مصر).

*لكن البعض ردّد أن المشروع كان سيقام في الساحل الشمالي لمصر فلماذا تغيّر الوضع؟

تغيّر الوضع بسبب طبيعة الساحل الشمالي، ورغم أنها أفضل بكثير بالنسبة إلى مشروع كهذا، خصوصا أن الأسماك هناك متنوعة و"طازجة" دوماً، إلا أن بُعد المسافة وكونها مقصداً للمصريين في موسم الصيف فقط، كان سيجعل مشروعنا "موسمياً"، بمعنى أنه سيجذب الرواد في فصل واحد ويُغلق في باقي العام، ولذا قررنا افتتاحه في القاهرة.

*ومن صاحب فكرة إقامة المطعم في حي مصر الجديدة، أنت أم محمد بركات، أم أنك استشرت متخصصاً؟

لم نستشر أي متخصص، ومنذ اللحظة الأولى وأنا من يقرر كل شيء، غير أنني أستشير بركات لقربه مني وعلاقتنا القوية ومعلوماته التي ساعدتنا كثيراً في تخطي بعض العقبات أثناء الترتيب ودراسة هذا المشروع.

*لكن ما يُشاع أن أسعار مطعمك مرتفعة جداً مقارنة بمطاعم الأسماك الأخرى؟

قد يكون بعضها صحيحاً في هذا النقطة، ولكننا نقدم خدمة مميزة جداً، كما أن المطعم مقام في إحدى أرقى المناطق في مصر، وهذا يعني أن الزبائن هناك لا بد من أن يحظوا بخدمة مميزة، ولأن الأسعار في مصر تعاني من الارتفاع في هذه الآونة، كان من الطبيعي أن ترتفع أسعارنا، لا سيما أن هناك تكاليف شحن، وأجور عمال ومصاريف أخرى كبيرة جداً.

*ألم تخش من أن يؤدّي ارتفاع الأسعار هذا إلى إحجام الزبائن عن زيارة مطعمك؟

لا، وذلك لأني، كما قلت منذ اليوم الأول، واثق بأن المشروع سينجح ويجذب الكثير من الرواد، والمطعم يومياً، والحمد لله، يرفع شعار "كامل العدد"، ثانياً، كما أكدت أيضاً، فنحن نخاطب فئة معيّنة من الزبائن، ونقدّم لهم أفضل خدمة، حتى إننا نقوم بتوصيل الطلبات إلى المنازل "دون مقابل".

*ومن يتولى إدارة المطعم؟

أنا، خصوصاً بعدما تفرّغت بشكل كبير في الفترة الأخيرة، وأصبحت أمتلك وقتي، وليست لدي أية ارتباطات رياضية كما كنت في السابق.

*ألا يشجعك هذا التفرّغ على إقامة مشاريع أخرى؟

بالفعل، كنت أتناقش مع بركات منذ نحو شهرين، في فكرة إقامة مشروع ثانِ يجمعنا معاً، على أن يكون "كافيه" هذا المرة، لأننا من هواة التنوّع.

*وإذا أشار عليك البعض بافتتاح فرع جديد للمطعم ضماناً لتحقيق أرباح أكثر، فهل ستوافق؟

لا، لأن المطعم "شغّال"، وبصراحة لأننا نفكر، أنا وبركات، في افتتاح مقهى "كافيه"، وكثيراً ما يُلح عليّ بركات في ذلك، خصوصاً أنه من عشّاق الكافيهات ولعب "الطاولة".

*وفي حال افتتاح الكافيه، هل ستقومان أيضاً بإدارته أم ستتركون هذا الأمر إلى متخصصين؟

لا. سنديره بالطبع بأنفسنا، فبركات مثلي تماماً لديه من وقته ما يسمح له بإدارة مثل هذه الأمور، خصوصاً أننا نعشق هذه المشاريع، فهي بالنسبة إلينا ليست من المشاريع التجارية فقط، بل هي أماكن كنا نخرج ونجلس فيها في أوقاتنا العادية، فعلى سبيل المثال الكافيه كنا نجلس أنا وبركات بالساعات وسط البسطاء وأبناء الشعب المصري الذين يتمتّعون بخفّة ظل لا مثيل لها، وحتى مطعم الأسماك فأنا عندما أتواجد فيه لمهمة الإدارة فبالطبع سأكون سعيداً بذلك لأنني أقوم بإدارة شيء أمتلكه.

المساهمون