سيدات أعمال موريتانيا ينتقدن قرعة الحج

22 ابريل 2015
السيدات طالبن الرئيس الموريتاني بالتدخل (العربي الجديد)
+ الخط -

انتقدت سيدات أعمال موريتانيات، حرمانهن من التمييز الإيجابي لوكالات الحج المملوكة لسيدات في قرعة الحج للعام الحالي، واستنكرت عشرات من الشركات في العاصمة الموريتانية نواكشوط، إقصاء وزارة التوجيه الإسلامي للوكالات الخاصة بالنساء.

واتهمت سيدات حملات الوكالات في بيان، وزير التوجيه الإسلامي، أحمد ولد أهل داوود، بإقصائهن من التمييز أثناء إجراء قرعة الحج لعام 2015. حيث تفاجأن بقرار الوزير القاضي بسلبهن حق التمييز الإيجابي لوكالاتهن، والذي أقرته وزيرة التجارة الناهة بنت مكناس العام الماضي، بتوجيهات من رئيس الجمهورية حين كانت وزارتها مسؤولة عن عملية الحج. والذي تحصلن عليه بعد سنوات من النضال.

وناشد البيان الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، بالمحافظة على مكسب التمييز الإيجابي لهن في قرعة الحج الذي كان يعكس العناية التي يوليها لكامل الشرائح.
واعتبر البيان أن هذه الخطوة تعتبر رجوعاً للوراء وانتكاسة لجهود نضال المرأة الموريتانية خاصة سيدات الأعمال، وضربة لتوجيهات المسؤولين بضرورة إشراك المرأة في صنع القرار في إطار سياسة التمييز الإيجابي.

وكان الرئيس الموريتاني ولد عبد العزيز قد منح العام الماضي، حق التمييز الإيجابي لوكالات الحج المملوكة لنساء، إذ استفدن من حصة إضافية أكبر من حصص ملاك وكالات السفر الرجال، تشجيعاً لاستثماراتهن في هذا المجال.


ويقول سعد بوه ولد الخرفي (متعاقد 64 عاماً) في حديثه إلى "العربي الجديد" إنه كان يعوّل على وكالة أسفار تملكها سيدة من أعيان منطقة ادرار (وسط) للحصول على تخفيض في تكلفة مصاريف وتذكرة الحج، بحكم أنه من نفس المنطقة، وأن الوكالة تقدم تخفيضات لسكان المنطقة ولذوي الدخل المحدود، لكنه فوجئ بأن الوكالة لم تحصل على حق الاستفادة من تنظيم موسم الحجم هذا العام.

وأصبح ولد الخرفي مضطراً، مثل الكثير من الموريتانيين، إلى التعامل مع وكالات أسفار أخرى تفرض أسعاراً ليست في مقدور بعض الحجاج، ولا تراعي معايير انتماء بعض المقبلين على أداء فريضة الحج إلى مناطق فقيرة.


واعتبرت سيدة الأعمال الغالية بنت محمد محمود، والتي تملك حصة في وكالة أسفار، أن حرمان مالكات وكالات الأسفار من الاستفادة من حق التمييز الإيجابي قرار جائر، وينسف كل الجهود التي بذلت سابقاً لتحقيق المساواة بين رجال وسيدات الأعمال، وتشجيع دخول المرأة الموريتانية لميدان الاستثمار والأعمال التجارية.

وقالت في حديثها إلى "العربي الجديد" إن "وزيرة التجارة الناهة بنت مكناس اقترحت بعد اجتماعات مكثفة مع سيدات الأعمال، منح حق التمييز الإيجابي لوكالات الحج المملوكة لنساء في قرعة الحج، وتم تطبيق هذا القرار العام الماضي، على أن يستمر هذا القرار بعد موافقة الرئاسة عليه، لكن هذا لم يتم، حيث تم حرماننا من هذا الحق حين أسندت مهمة اختيار وكالات السفر لوزارة التوجيه الإسلامي، رغم أنه لم تسجل ضدنا أية شكاوى العام الماضي".

وطالبت بنت محمد محمود باحترام عهود وقرارات المسؤولين السابقين، حتى لا تتحول إلى قرارات ارتجالية، ودعم عشرات من مسيرات وكالات الحج والعمرة ضد هذا الإقصاء.

اقرأ أيضاً:
الموريتانيّات تاجرات حاذقات بالفطرة
موريتانيا تسعى إلى تعزيز مشاركة المرأة في السياسة
موريتانيا: ثاني وزيرة عربية للخارجية

دلالات
المساهمون