سورية: 14 مجزرة في الغوطة الشرقية خلال الشهرين الماضيين

31 أكتوبر 2014
قتل 71 طفلاً و40 امرأة في مجازر الغوطة(يوسف البستاني/الأناضول)
+ الخط -

وثقت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" ارتكاب قوات النظام السوري خلال شهري سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول ما لا يقل عن 14 مجزرة في الغوطة الشرقية لدمشق، راح ضحيتها 274 مدنياً، من بينهم 71 طفلاً و40 امرأة، أي قرابة 41 في المئة من الضحايا المدنيين هم نساء وأطفال، و59 في المئة هم رجال.

وأشارت الشبكة في تقريرها إلى أن النظام صعّد من ارتكابه للمجازر بشكل فظيع خلال الشهرين الماضيين، وهذا دليل قوي على تعمد استهداف المدنيين.

وتعليقاً على تقرير الشبكة أدان المتحدث الرسمي باسم الائتلاف الوطني السوري، سالم المسلط، هذه المجازر مؤكداً أن النظام السوري يستغل انشغال المنطقة بالحرب ضد إرهاب تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، للتصعيد من مجازره بحق المدنيين من أبناء الشعب السوري، منتهكاً جميع القوانين والأعراف الدولية.

وحذّر المسلط، التحالف الدولي من مغبة التغاضي عن تلك المجازر المستمرة، معتبراً أن ذلك لن يخدم النظام فقط، وإنما سينصبّ بشكل أو بآخر لصالح تنظيم "داعش" من جهة التوسع في الجغرافية السورية التي يسيطر عليها وصولاً إلى زيادة عدد المتطوعين فيه. وأشار إلى أن الشعب السوري بدأ يفقد ثقته بنوايا التحالف خصوصاً مع تباطؤ المجتمع الدولي في تسليح الجيش الحر، وتنفيذ القرارات الدولية التي تنص على ذلك.

وتتعرض الغوطة الشرقية في ريف دمشق لحصار النظام السوري منذ شهر أكتوبر/تشرين الأول 2012، والذي أثر بشكل كارثي في حياة الأهالي هناك على مختلف الصعد.

المساهمون