سورية: معارك في الحسكة وتقدّم للمعارضة في ريف اللاذقية

17 نوفمبر 2015
المعارضة تستعيد السيطرة على قريتين في اللاذقية (وكالة الأناضول)
+ الخط -
واصلت قوات "سورية الديمقراطية"، اليوم الثلاثاء، معاركها ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في محافظة الحسكة، شمال شرقيّ البلاد، في وقت استعادت فيه فصائل المعارضة المسلّحة سيطرتها على قريتين في جبل التركمان بريف اللاذقية.

وأوضح الناشط الإعلاميّ "رامان يوسف" لـ"العربي الجديد" أنّ "المعارك تواصلت اليوم، بين قوات سورية الديمقراطية من جهة، وعناصر تنظيم الدولة من جهة أخرى، في محيط فوج الميلبية جنوب الحسكة 10 كيلومترات".

وبحسب يوسف، فإنّ هذه المواجهات "جاءت بعد عملية التفاف كبيرة لقوات سورية الديمقراطية، من قريتي رد شقرا وتنينير في الجانب الشرقي لنهر الخابور، وسط معلومات عن تقدّم كبير لها، بعد انسحاب التنظيم وترك دفاعاته بالقسم الشرقي من فوج الميلبية أو الفوج 121 التابع للفرقة 17".

وكانت قوات "سورية الديمقراطية" قد سيطرت قبل نحو أربعة أيام على بلدة الهول شرقيّ الحسكة، في إطار حملة أطلقتها نهاية شهر تشرين الأول/أكتوبر الفائت، بهدف "تحرير ريف الحسكة الجنوبيّ من تنظيم الدولة، بدعم وتنسيق مع طيران التحالف الدوليّ".

وفي الرقة القريبة "انفجرت دراجة نارية مفخخة، في حاجز عسكري لوحدات حماية الشعب، على المدخل الشرقيّ لمدينة تل أبيض، تزامناً مع أنباء عن وقوع قتلى وجرحى"، بحسب ما ذكرت حملة "الرقة تذبح بصمت".

من جانب آخر، قال الناشط الإعلاميّ سليم العمر في تصريح لـ"العربي الجديد" إنّ "فصائل المعارضة استعادت اليوم سيطرتها على قريتي دير حنا والدغمشلية في جبل التركمان بريف اللاذقية، بعد اشتباكات عنيفة مع قوات النظام".

بدورها أعلنت "الفرقة الثانية الساحلية" عن استعادة السيطرة على قرية دير حنا، وقيامها بعمليات التمشيط بحثاً عن عناصر قوات النظام الفارين هناك، في ظل وجود عشرات القتلى للأخيرة.

وكانت قوات النظام قد استطاعت أمس فرض سيطرتها على قريتي دير حنا والدغمشلية في جبل التركمان، تحت غطاء جويّ روسيّ، ترافق مع قصف براجمات الصواريخ وصواريخ أخرى من نوع فيل استهدف مناطق في جبلي التركمان والأكراد.

إلى ذلك أعلنت جبهة النصرة اليوم عن "إسقاط طائرتي استطلاع روسيتين في منطقة مطار أبوالظهور العسكري بريف إدلب الشرقيّ".

اقرأ أيضاً: سورية: المعارضة المسلّحة تنعى أحد قادتها العسكريين جنوب حلب

المساهمون