سورية ستنتصر... بالشنكليش!

24 يوليو 2015
سخرية واسعة بعد انتشار الخبر (فيسبوك)
+ الخط -
نشرت صفحة قناة تلفزيونية سوريّة مقربة من النظام، صوراً تظهر قرص "شنكليش" كبيراً، مع خبر "تدشين أكبر قرص "شنكليش" بالعالم في طرطوس بحضور شخصيات سياسية وعسكرية وإعلامية"، مرفقاً بوسم #سورية_البركة_ والمحبة.


والشنكليش أو "السوركي"، هي أكلة شعبية تُصنع من الأجبان أو الألبان المعتّقة، وتعتبر أحد أهم المقبلات الشاميّة.

أثار الخبر موجهةً من الانتقادات الساخرة من قبل متابعي مواقع التواصل الاجتماعي المعارضين والموالين لنظام الأسد على حدّ سواء. تشارك المستخدمون الصور، وتسابقوا لإطلاق وتأليف النكات. وأُطلقت شعارات "الشنكليش يجمعنا"، "بالشنكليش سننتصر"، "الله.. سورية.. وشعب الشنكليش".

والجدير بالذكر أنّ الصور تعود إلى عام 2008، حين دخلت سورية موسوعة "غينيس" بأكبر قرص شنكليش، فقد بلغ وزن القرص 200 كيلو غرام وقطره 248 سنتيمتراً وارتفاعه 49 سنتيمتراً. وكان الناشطون قد أعادوا نشر الخبر، ساخرين بذلك من إنجازات الحكومة السورية في ظل حكم الأسد... فما كان من إعلام النظام الرسمي الذي يعمد طريقة النسخ واللصق إلا إعادة نشرها من جديد من دون التأكّد من صحة الخبر، ليقع في حفرة السخرية مجدداً.

وكتب عيسى: "ختمنا العلوم وبقي علينا صنع أكبر قرص شنكليش في العالم، لربما ندحرجه من مرتفعات الجولان، ليهبط على إسرائيل ويهرس رأسها، ونتخلص منها أخيراً بفضل القرص العجيب".

وعلّق محمد عبد الهادي: "الحقيقة إنجاز ترفع له القبعة، فعلاً "إن لم تستحِ فافعل ما شئت". مرة أطول سندويشة فلافل، أو أطول برنامج حوار والآن قرص شنكليش، والبلد تسير نحو الهاوية، والناس تموت جوعاً.. هزلت"، مضيفاً: "نحن بلا كهرباء وماء منذ شهر، ودون إنترنت منذ أكثر من 4 أشهر. فقط عندما زار رئيس الحكومة حلب، جاءت الكهرباء والماء، وبمجرد عودته لدمشق رجعت حليمة لعادتا القديمة، إلى متى سيستمر الوضع على حاله وكأننا نلعب الغميضة؟".

وقارن السوريون بين إنجازات الدولة السورية وغيرها من الدول، قائلين: "فيما تحتفل إيران بتوقيع ملفها النووي، واستعداد أميركا لتجريب صاروخ قارات بعيد المدى، ودخول روسيا البيضاء التاريخ كأكثر بلد يبيع الأسلحة، وناسا مستمرة في اكتشافات كواكب جديدة، يأتي كوكب الشنكليش".

وسخر رامي قائلاً: "هذا الأمر سينعكس إيجاباً على حياة المواطن السوري ككل، وسيساهم بحد كبير في تحسين خدماته مثل الماء والكهرباء والغذاء والاتصالات، فيما عدا ما سيحققه من انتصارات في الجانب العسكري وإعادة الأمن والأمان لربوع وطننا الحبيب. مع التأكيد على ما تحققه هذه الإنجازات من ثورة في عالم التكنولوجيا والعلوم. هنيئاً للشعب السوري هذا الانتصار العظيم على المؤامرة الكونية".

وتخيّل بعضهم وقع الخبر على البلدان الأخرى، وكتبت مريم ديوب: "يعني شو بدي قول. أكيد الأميركان واليابانيين رح ينجلطوا أولاً من ريحته، وتانياً من هالاختراع الفذ، يمكن ينافس أسلحة الدمار الشامل بمفعوله"، وتابعت "حقيقة أنا خايفة على بان كي مون يقلق على أهالي طرطوس الأقلية".

اقرأ أيضاً: الاعتداء على الإعلاميين في حلب... عود على بدء

فيما قال نضال: "إنجاز علمي وتقني رائع لم تتوصل له البشرية من قبل، هنيئاً لنا نحن العرب. قريباً سيتم إطلاق قرص الشنكليش إلى الفضاء الخارجي، إنه يشبه الصحون الطائرة، وسيتم من خلاله نشر روائح الشنكليش في الفضاء لتتعرف العوالم الأخرى على حضارتنا".

المساهمون