تحكي تلك الصور قصة الـ كنداكة، وهو تعبيرٌ سوداني يُطلق على الملكات النوبيّات، ويُستخدم خلال الاحتجاجات ضدّ نظام عمر البشير للدلالة على النساء المشاركات في التظاهرات.
تركت الصورة التي التقطتها الناشطة لانا هارون ونشرتها على فيسبوك وتويتر أثراً عميقاً في نفوس الناشطين السودانيين والعرب. وبينما قال مغرّدون إنّ الناشطة صاحبة الصورة تدعى آلاء صلاح، تداول الناشطون أيضاً مقاطع فيديو لها تتلو قصيدةً يُردّدها خلفها المحتجون. وعلّق مستخدمو مواقع التواصل على هذه اللقطات فكتب محمد زين الحاجي على "فيسبوك": "إيش هدا الجمال يا زوله! صوت المرأة ... ثورة... #تسقط_بس". بينما قالت فجر "يا للعظمة... هذي صورة العام وكل الأعوام". وعلّقت بثينة العيسى "الثورة التي لا تؤنث لا يعوَّلُ عليها". أما وجد بوعبدالله فغرّدت "كان صوتها ثورة وما زال"، فيما كتبت هبة شوكري "الثورة أنثى".
أما ثوبها، فله قصّته أيضاً. وتشير الناشطة هند مكي إلى أنّ المتظاهرة "ترتدي ثوباً أبيض تقليديا مع أقراط القمر الذهبي. ترتدي النساء العاملات الثوب الأبيض في المكاتب ويمكن ربطه بالقطن، وهو أكثر ما يصدّره السودان، لذا فإنّ ملابسها تمثّل النساء العاملات في المدن أو في القطاع الزراعي في المناطق الريفية. أقراطها هي الأقمار الذهبية لمجوهرات الزفاف التقليدية (السودانيون، مثل العديد من المتحدثين باللغة العربية، غالبًا ما يستخدمون استعارات من القمر لوصف الجمال الأنثوي)".
وتضيف "زيها الكامل هو أيضًا استحضار للملابس التي ارتدتها الأمهات والجدات في الستينيات والسبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، من اللواتي ارتدين مثل هذا الثوب أثناء تظاهرهن في الشوارع احتجاجًا على الديكتاتوريات العسكرية السابقة". وتقول "يشير السودانيون في كل مكان إلى المتظاهرات بأنهن "كنداكة"، وهو اللقب الذي يُشار به للملكات النوبيات في السودان اللاتي أهدينَ أحفادهن إرثاً من النساء القويات المكافحات بقوة من أجل بلدهن وحقوقهن".
ويواصل عشرات الآلاف من السودانيين الاعتصام في العاصمة السودانية الخرطوم بمحيط القيادة العامة للقوات المسلحة، منذ يوم السبت الماضي، من أجل الضغط على الرئيس عمر البشير للتنحي عن السلطة.
واندلعت اشتباكات اندلعت، اليوم الثلاثاء، في محيط القيادة العامة للجيش السوداني بالخرطوم، بعد قيام قوات الأمن بمهاجمة اعتصام يطالب بتنحي البشير أمام مبنى قيادة الجيش، ما أدى إلى مقتل وإصابة متظاهرين.