سليم الجبوري: السعودية ترسل سفيراً للعراق بعد عيد الأضحى

20 سبتمبر 2015
الجبوري يشيد بالمبادرة القطرية لحل الأزمة العراقية (فرانس برس)
+ الخط -

اعتبر رئيس البرلمان العراقي، سليم الجبوري، أن العمق العربي مهم جداً لبلاده، كاشفاً عن أن السعودية سترسل سفيراً للعراق بعد عيد الأضحى المبارك، فيما أشار إلى وجود وزراء "فاسدين" في الحكومة العراقية.

وشدد الجبوري، خلال لقاء مع تلفزيون "العربي"، على أن تحركات العراق يجب ألَّا تثير الحساسية لدى دول المنطقة، متحدثاً عن علاقات دبلوماسية مع السعودية وقطر، قائلاً إن "السعودية سترسل سفيراً إلى العراق بعد العيد". وأكد أن "عودة السفراء العرب يعطي فرصة للعراق والمنطقة في التفاهمات الإيجابية".

وأشاد الجبوري بالمبادرة القطرية التي تحاول جمع الأطراف العراقية ضمن خطوط عريضة، أهمها الإيمان بالعملية السياسية والدستور، وقال إن "المبادرة القطرية تصب في مصلحة العراق، وتُنْهي جدلاً كبيراً بخصوص رؤية السنة للواقع العراقي".

وعلى صعيد الدعم الدولي للعراق في حربه ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، اعتبر الجبوري أن بريطانيا تولي الملف السوري اهتماماً أكبر من الملف العراقي، فيما أشار إلى استجابة واشنطن لبعض مطالب العراق العسكرية خلال حربه على التنظيم.

وقال الجبوري، في لقاء مع برنامج "العربي اليوم"، إن "واشنطن استجابت لبعض مطالبنا العسكرية، وهذا يدل على اهتمام أميركي"، وأضاف: "الأميركيون يساعدون في عملية تحرير الأنبار عبر التدريب والتجهيز والطلعات الجوية، ومن غير الواضح إن كانت مهمة القوات الأميركية الجديدة قتالية أم استشارية".

وتطرق الجبوري، خلال حديثه، إلى تحرير الأنبار، وأكد أن تحريرها هو مهمة الجيش العراقي بمساندة أبناء العشائر، وبعض فصائل "الحشد الشعبي"، مشيراً إلى ما دعاه "الحساسية" ما بين قوات الجيش والحشد الشعبي التي ابتدأت في صلاح الدين وانتقلت للفلوجة.

وأكد الجبوري، أن "عملية التحرير بحاجة إلى مساعدة بعض الدول؛ شرط احترام مبدأ السيادة وحقوق الإنسان وعدم الإملاء"، وتحدث عن تسلم أبناء العشائر السنية أسلحة خفيفة ومتوسطة.

وفي الملف الداخلي العراقي، أكد الجبوري أن "الفساد لا يقل خطورة عن تنظيم الدولة الإسلامية"، وقال إن "إصلاحات العبادي تسير ببطء ولم تلامس جوهر المشكلة"، مؤكداً وجود بعض المتنفذين في الحكومة يحولون دون تسريع وتيرة السير قُدماً في مكافحة الفساد، ومؤكداً وجود عدد من الوزراء في الحكومة على قائمة الفاسدين.

اقرأ أيضاً: الجبوري في طهران لبحث المصالحة العراقية ومكافحة الإرهاب