سلطنة عمان تنفي إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل

02 يوليو 2019
قابوس التقى نتنياهو في أكتوبر الماضي (Getty)
+ الخط -

أكّدت سلطنة عمان، اليوم الثلاثاء، أنّها لم تقم أي "علاقات دبلوماسية" مع إسرائيل، غداة حديث رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) يوسي كوهين عن أنّ إسرائيل تعيد إقامة "علاقات رسمية" مع السلطنة.

وأوضحت وزارة الخارجية العمانية في تغريدة على حسابها في تويتر أنّ "ما تناقلته بعض وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي حول إقامة علاقات دبلوماسية بين السلطنة ودولة إسرائيل لا أساس لها من الصحة".


ولفتت الوزارة إلى أن "​سلطنة عمان​ تحرص على بذل كل الجهود لتهيئة الظروف الدبلوماسية المواتية لاستعادة ​الاتصالات​ بين كل الجهات الدولية والإقليمية للعمل على تحقيق سلام بين السلطة الوطنية الفلسطينية و​حكومة​ إسرائيل بما يؤدي إلى قيام دولة فلسطين المستقلة".


وكان كوهين قد قال، أمس الإثنين، في مؤتمر عقد في هرتسليا "في الآونة الأخيرة، أُعلن عن إعادة العلاقات الرسمية مع عُمان وكذلك إنشاء مكتب تمثيلي لوزارة الخارجية الإسرائيلية في هذا البلد".

ولم يتطرّق البيان العماني إلى "المكتب التمثيلي" الوارد في تصريحات كوهين.

وإبان التسعينيات، افتتحت كل من إسرائيل وسلطنة عمان مكتباً تجارياً في الدولة الأخرى، قبل أن تقرّر السلطنة إغلاقهما في عام 2000 في أعقاب الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وأجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أكتوبر/ تشرين الثاني من العام الماضي محادثات مفاجئة مع السلطان قابوس في مسقط.

والأسبوع الماضي، أعلنت سلطنة عمان عزمها على فتح سفارة لها في الأراضي الفلسطينية المحتلة، الأمر الذي استقبله الفلسطينيون بحذر خوفاً من أن يخفي اعترافاً ضمنياً بإسرائيل.

وقال كوهين "ليس لدينا بعد معاهدة سلام مع (جميع دول المنطقة)، ولكن هناك مجموعة مصالح مشتركة وتعاوناً مكثفاً وقنوات مفتوحة للاتصال".

وجاءت تصريحاته بعد أيام من ورشة اقتصادية في البحرين كُشف خلالها الجانب الاقتصادي من خطة تعرف إعلامياً بـ"صفقة القرن"، وتهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية.

وقاطعت السلطة الفلسطينية المؤتمر متهمة واشنطن بالانحياز لإسرائيل. ولم توفد إسرائيل ممثلاً رسمياً، لكن عدداً من الباحثين والصحافيين الإسرائيليين شاركوا بدعوة من البيت الأبيض، رغم أن لا علاقات دبلوماسية تربط إسرائيل بالبحرين.


في سابقة أجرى وزير الخارجية البحريني، خالد بن أحمد آل خليفة، مقابلات إعلامية مع وسائل إعلام إسرائيلية، نشرت وزارة الخارجية البحرينية مقتطفات منها.

وبين الدول العربية الـ22 لا تقيم إسرائيل علاقات دبلوماسية كاملة سوى مع الأردن ومصر.

وفي السنوات الأخيرة، بدأت بعض دول عربية تزحف باتجاه التطبيع مع إسرائيل. وأمس الاثنين، أفاد بيان لوزارة الخارجية الإسرائيلية بأن الوزير إسرائيل كاتز حضر مؤتمراً للأمم المتحدة حول تغير المناخ في أبوظبي حيث التقى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بالإضافة إلى "مسؤول كبير في دولة الإمارات".


(العربي الجديد، فرانس برس)

المساهمون