سفارة الائتلاف: تمديد جوازات السوريين في قطر مستمر

01 فبراير 2015
نزار الحراكي سفير الائتلاف في الدوحة
+ الخط -


أكد نزار الحراكي، سفير الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في الدوحة، أن سفارة الائتلاف مستمرة في استقبال طلبات تمديد جوازات سفر المواطنين السوريين المقيمين في قطر، ولمن يرغب من خارج قطر على مسؤوليته الشخصية.

ونفى الحراكي في اتصال هاتفي مع "العربي الجديد" تلقيه كتابا من رئيس الائتلاف خالد خوجة، بإيقاف عمليات تمديد جوازات سفر السوريين المقيمين في قطر، واصفا ما نقل على لسان خوجة، بأن قيام المواطن السوري بتمديد جواز سفره سيوقعه في مشكلات قانونية قد تؤدي به إلى "السجن بين ثلاث وثماني سنوات" إنما هو تصريح "ملفق ولا صحة له، وأن رئيس الائتلاف أنكر أن يكون قد صدر عنه" على حد تعبيره.

نقل عن رئيس الائتلاف الوطني السوري خالد خوجة، أمس السبت، في وسائل إعلامية، أن الائتلاف أوقف عملية تمديد جوازات السفر للسوريين في الخارج نظرا إلى مخاطرها القانونية، وكشف عن توجه لإصدار وثائق سفر مؤقتة للسوريين من جانب الأمم المتحدة. وأنه يجري التفاوض حاليّاً مع دولة أوربية (ألمانيا) من أجل التنسيق مع الأمم المتحدة لمنح وثائق سفر مؤقتة كالتي منحت للعراقيين عام 2003، وأن عضو الائتلاف ورئيس الحكومة السورية المنشق رياض حجاب، كان في ألمانيا، الجمعة الماضية، لبحث هذا الموضوع.

ونسبت وسائل إعلام إلى خوجة قوله في لقاء جمعه في إسطنبول بمجموعة من الصحافيين والناشطين الإعلاميين السوريين "أنه أرسل كتاباً إلى سفارة الائتلاف في الدوحة طلب فيه وقف تمديد جوازات السفر للسوريين، كونها غير قانونية. وأنّ الملصقات التي أعلنت عنها سفارة الائتلاف في الدوحة مُعترف بها في قطر فقط، ولا تخوّل المواطن السوري السفر إلى أي دولة أخرى".

وبدأت سفارة الائتلاف في قطر يوم الخميس الماضي المرحلة الأولى بتمديد جوازات سفر السوريين المقيمين في قطر، حيث توافد العشرات من السوريين على سفارة الائتلاف في الدوحة من أجل تمديد جوازات سفرهم، بينما يفترض أن تكون المرحلة الثانية مخصصة لغير المقيمين في قطر.