زيارة متحف باردو التونسي مجانية... من منازلكم

20 يونيو 2014
متحف باردو بعدسة توني ويلر / Getty
+ الخط -
يُعد متحف "باردو"، الذي احتفل بمئويته سنة 1988، قبلة ملايين السياح الذين مرّوا به خلال زياراتهم إلى تونس. غير أنّ المتحف كان في حاجة إلى فرصة حقيقية للتعريف بمخزونه الثقافي والتاريخي الهام على مستوى العالم، لمن لم يزوروه بعد.
فبعد انتظار سنوات طويلة أعلنت وزارة الثقافة التونسية وشركة اتصالات خاصّة عن إطلاق دليل الزيارة الرقمية للمتحف الوطني بباردو. وأكّدت الشركة المساهمة أنّ دليلها الرقمي هو تطبيق يمكن تحميله على الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية، ويسمح باكتشاف محتويات متحف باردو بطريقة مبتكرة وبسيطة. إذ يحتوي على تعليقات صوتية ومرئية تشرح عن القطع المعروضة في المتحف، بأسلوب واضح. والتطبيق مجانيّ ويتيح القيام بجولات رقمية على مسالك مختلفة في المتحف.
وتنقسم الرحلة إلى جولة تتضمّن كلّ القطع الأساسية المكوّنة للمتحف، وجولة خاصّة للاطلاع على مجموعة الفسيفساء الرومانية، وجولة ثالثة مخصّصة للأطفال، تحتوي على ألعاب رقمية تساعدهم على اكتشاف زوايا المتحف.
وقال وزير الثقافة التونسي مراد الصقلي إنّ "الهدف من هذا التطبيق هو تثمين المتاحف والمعالم الأثرية في تونس وتقريبها من الشباب التونسي الذي يفتقد ثقافة زيارة المتاحف والمواقع الأثرية، وذلك بواسطة توفير تقنية جديدة قريبة من الشباب، الذين يعتمدون على التكنولوجيات الحديثة".
وأضاف أنّ وزارته ستعمل "على تدعيم هذه المبادرة ونشرها للتعريف بها في تونس وخارجها وخلق مَوَاطن عمل جديدة"، متوجّهاً بالشكر إلى مجمع الاتصالات استثمر في هذا التطبيق.
المساهمون