منذ صدور كتابه الأوّل "الكذبة الرومانسية والحقيقة الروائية" عام 1961، برز اسم جيرار كواحد من أهم النقّاد والأنثروبولوجيين، من خلال نظريته عن "الرغبة بوصفها محاكاة"، والتي عارض فيها النظرية الأوديبية الفرويدية.
اعتمد جيرار في طرحه على مقاربة أنثروبولوجية تنبع من أعماق سحيقة في الوعي، وتصوّره للرغبة كدافع ومحرّك للتاريخ، وقراءته للأساطير والنصوص المؤسّسة للثقافة الغربية، خصوصاً في مسرح سوفوكليس ويوربيدوس وأرسطوفان وتوقّفه عند هوميروس، والذي أخرج الفكر من تناسي دور الأدب في تأسيس ذاكرة البشر.
وُلد جيرار في مدينة آفينيون الفرنسية، وهاجر إلى أميركا سنة 1947. هناك، اكتشف الأميركيون البنيوية الفرنسية في ندوة دولية أقامها سنة 1966 حول "لغات النقد وعلوم الإنسان"، شارك فيها كلّ من رولان بارت وجاك دريدا وجان لاكان.
مثّل العنف أحد الموضوعات الرئيسية في فكر جيرار الذي اختير لعضوية "الأكاديمية الفرنسية" عام 2005، حيث طرح المسألة من منظور الرغبة المحاكية وربط العنف بالمقدّس، في كتابه "العنف والمقدّس" الذي صدر عام 1972 وتُرجم إلى اللغة العربية وصدر في أكثر من طبعة، والذي تلته دراسات أخرى، من بينها: "في المكتومات منذ تأسيس العالم" عام 1978 و"من العنف إلى الألوهية" عام 2007.
جمعُه بين صفات الباحث في الأدب المقارن والأنثروبولوجي والفيلسوف والناقد، جعله يحمل لقب "داروين العلوم الإنسانية".
اقرأ أيضاً: محمد محجوب.. استعارة هايدغر