ريكوبا ينضم لأشهر 10 أساطير شيدت لهم تماثيل

19 نوفمبر 2014
أساطير تم تخليد ذكراها من خلال تماثيل (العربي الجديد)
+ الخط -

أعلن إدواردو أتشي رئيس نادي ناسيونال الأوروجواياني، المتوج بلقب دوري أبرتورا الأحد الماضي، عن مخطط لتشييد تمثال للنجم المخضرم ألبارو ريكوبا بملعب "باركي سنترال" بعد أن قاد الفريق لهذا الإنجاز.
وسينضم ريكوبا بذلك إلى قائمة طويلة من عظماء الساحرة المستديرة الذين خلدت إنجازاتهم على هيئة "تماثيل" داخل حرم ملاعب الأندية التي تألقوا معها، ويسرد هذا التقرير أشهر تلك الأمثلة:

1. الأسطورة الأرجنتيني مارادونا
اللاعب الأعظم في تاريخ كرة القدم، الأسطورة الأرجنتيني دييجو أرماندو مارادونا، لديه العديد من التماثيل الموزعة في مختلف أنحاء العالم، خاصة في مدينة نابولي الإيطالية، لكن أشهرها يوجد في متحف نادي بوكا جونيورز ويجسد هيئته في فترة الشباب، واضعا يده على صدره مرددا النشيد الوطني.

2. السير أليكس فيرجسون
السير أليكس فيرجسون المدرب التاريخي لفريق مانشستر يونايتد الإنجليزي، نُصب له تمثال برونزي داخل ملعب أولد ترافورد، وشهد مراسم إزالة الستار بنفسه في 2012 قبل فترة قصيرة من اعتزاله.

3. الفرنسي تييري هنري
النجم الفرنسي الأسطوري تييري هنري الهداف التاريخي لأرسنال وللدوري الإنجليزي، شُيد له تمثال يجسد احتفاله الشهير بتسجيل الأهداف، بالانزلاق على ركبتيه في العشب، وذلك في ملعب هايبري القديم قبل أن يتم نقله لملعب الإمارات الجديد.

4. الهولندي دينيس بيركامب
نجم تاريخي آخر بفريق أرسنال صنع المجد برفقة هنري، وهو الهولندي دينيس بيركامب، كرمه النادي اللندني بتمثال آخر في ملعب الإمارات أثناء تنفيذه لعبته الشهيرة باستلام الكرات من الوضع طائرا.

5. أسطورة كولومبيا فالديراما
أسطورة الكرة الكولومبية كارلوس فالديراما، لديه تمثال شهير بمسقط رأسه في مدينة سانتا مارتا، يجسد قيامه بإحدى المراوغات، وهو مصنوع من الفضة، لكن شعره صبغ باللون الأصفر الذهبي الذي اشتهر به اللاعب.

6.البرتغالي الراحل إوزيبيو
الأسطورة البرتغالي الراحل إوزيبيو الملقب بـ"بيليه أوروبا" لديه تمثال شهير بمدخل ملعب "لالوش" معقل فريق بنفيكا البرتغالي، يجسده في مرحلة الشباب وهو يسدد الكرة، يجسد ذكراه المهمة في الملاعب العالمية.

7. الراحلان بويرتا وخاركي
توجد تماثيل أخرى تكشف عن كثير من الوفاء بعيدا عن الإنجازات الرياضية، مثل الذي قام نادي إشبيلية الإسباني بتنصيبه للاعبه الراحل أنطونيو بويرتا، الذي وافته المنية في الملعب إثر أزمة قلبية في 2007 وتم وضعه بالمدينة الرياضية الخاصة بالنادي الأندلسي، وآخر شيده نادي إسبانيول للاعبه داني خاركي الذي فارق الحياة في 2009 في ظروف مشابهة.

8. المكسيكي هوجو سانشيز
يعتبر تمثال النجم الأشهر في كرة القدم المكسيكية هوجو سانشيز من أجمل التماثيل إتقانا في الصنع، إذ يجسد هداف ريال مدريد وأتلتيكو السابق عبر تنفيذه لضربة خلفية مزدوجة، وتم تنصيبه بمسقط رأسه في 2006.

9. الحارس الروسي ليف ياشين
الحارس الأسطوري الراحل لمنتخب الاتحاد السوفييتي ليف ياشين، الذي لقب بـ"العنكبوت الأسود"، يملك أحد أشهر التماثيل الرياضية بملعب دينامو موسكو الروسي، حيث يقوم بتصدٍ للكرة من وضع طائر فوق المرمى.

10. نطحة زيدان وماتيراتزي
الأسطورة الفرنسي زين الدين زيدان كان يستحق تمثالا منفردا لإنجازاته الخالدة، لكن التمثال الوحيد الذي شيد له حتى الآن يجسد أسوأ ذكرى في مشواره، لحظة قيامه بنطح المدافع الإيطالي ماركو ماتيراتزي في نهائي مونديال 2006، تم وضعه بكورنيش الدوحة بعدما قامت قطر بشرائه من متحف فرنسي، لكن تمت إزالته في وقت لاحق.

تماثيل أخرى
توجد تماثيل أخرى شهيرة تخص الأساطير البرازيليين بيليه ورونالدو وروماريو، والمجري بوشكاش، والبرتغالي كريستيانو رونالدو، والأرجنتينيين ألفريدو دي ستيفانو وليونيل ميسي وجابرييل باتيستوتا ومارتن باليرمو وخوان رومان ريكيلمي، واللاعبين الإنجليز جورج بست وبوبي تشارلتون ودينيس لو وتوم فيني وبيلي رايت ودونكان إدواردز وبوبي مور وجوني هاينز.

المساهمون