ريال مدريد الإسباني "ظاهرة عالمية"

11 اغسطس 2014
خريطة اللاعبين الذين لعبوا لريال مدريد (ماركا الإسبانية)
+ الخط -

أثبت نادي ريال مدريد الإسباني بعد وصول الحارس الكوستاريكي، كيلور نافاس، أنه تحول إلى أكثر الأندية استقطابا للنجوم من كل أنحاء العالم، وليتحول الفريق الملكي إلى ظاهرة عالمية من ناحية انتداب اللاعبين، وكشفت الأرقام عن أن اللاعبين الذي مثلوا "الريال" منذ تأسيسه من 112 سنة، جاؤوا من 32 بلداً حول العالم.

ويملك بطل أوروبا تاريخاً كروياً مشرفاً لا يضعه فقط على عرش الكرة الأوروبية فقط، بل على العالم، من ناحية أفضل أندية كرة القدم عبر التاريخ، والدليل مدى اهتمام لاعبي الكرة الأرضية كلها بشرف تمثيل هذا النادي العريق، الذي يكون بمثابة حلم لكل لاعب يعشق الساحرة المستديرة ويبحث عن النجومية.

وبالنسبة إلى التشكيلة الحالية لريال مدريد، فهي مؤلفة من حوالى عشر جنسيات مختلفة، وقد ترتفع إلى 11 في حال تمت إضافة المدرب الإيطالي، كارلو أنشيلوتي، إلى اللائحة، أما تاريخياً فتعتبر الجنسية الإسبانية الأكثر تمثيلاً في النادي الملكي، ثم تأتي القارة الأميركية الجنوبية ثانية في الترتيب، حيثُ لعب للريال حوالى 68 لاعباً من هذه القارة عبر التاريخ.

وفي التفاصيل، فإن 29 لاعباً أرجنتينياً لعبوا في صفوف بطل أوروبا، في وقت شارك مع ريال مدريد حوالى 21 لاعباً برازيلياً، وأبرزهم ألفريدو دي ستيفانو وفرناندو ريدوندو، بالإضافة إلى روبرتو كارلوس، والظاهرة رونالدو، ويُضاف إليهم الحارس الكوستاريكي، كيلور نافاس، والكولومبي، جيمس رودريجيز، وبعض اللاعبين الآخرين الذين نالوا شرف اللعب مع النادي الكبير.

في المقابل وبالانتقال إلى القارة الأوروبية، التي قدمت "للريال" حوالى 69 لاعباً، تأتي ألمانيا في المركز الثاني أوروبياً والرابعة عالمياً بعد الأرجنتين والبرازيل وإسبانيا، إذ أن تعاقد "الريال" مع الألماني توني كروس، رفع عدد الألمان الذين شاركوا مع الفريق، إلى حوالى 12 لاعباً، في حين أن فرنسا حظيت بعشرة لاعبين أيضاً في "الميرينجي"، ولم يبقَ منهم حتى الآن سوى كريم بنزيمة، ورافايل فاران، وأبرزهم طبعاً النجم زيدان.

في النهاية فإن هذه الدول، التي تم ذكرها صنعت حوالى 50% من تشكيلة ريال مدريد منذ تأسيسه عبر التاريخ، في حين أن باقي النسبة توزعت بشكل غير متساوٍ بين لاعبين من هولندا والأوروجواي وإنجلترا، والبعض من يوغوسلافيا (سابقاً)، ومعظمهم لعبوا دوراً بارزاً مع النادي الملكي، الذي يتربع على عرش العالم كأفضل نادي كرة قدم عبر التاريخ.

المساهمون