روسيا والنظام السوري يصعّدان القصف على إدلب وريف اللاذقية

30 أكتوبر 2019
+ الخط -
صعّدت الطائرات الروسية وقوات النظام السوري من الهجمات على منطقة إدلب وريف اللاذقية الشمالي، اليوم الأربعاء، واستهدفت المنطقتين بالعديد من الغارات الجوية والقصف المدفعي، وسط محاولات جديدة من جانب قوات النظام للتقدم على محور كبينة بريف اللاذقية.


وقالت مصادر محلية إنّ الطيران الحربي الروسي شنّ أكثر من 20 غارة جوية، مستهدفاً كلاً من بلدات كفرنبل، ومعرة حرمة، والشيخ مصطفى، ومحيط النقير، وأم الصير، وكرسعة، وجبالا، والفقيع، بريفي إدلب الجنوبي والجنوبي الشرقي، بالتزامن مع تحليق طائرات الاستطلاع في أجواء المنطقة، شمال غربي البلاد.

كما قصفت قوات النظام قرى في ريف معرة النعمان الشرقي، غرب أبو الضهور، بريف إدلب الشرقي، واستهدفت بالصواريخ بلدة معرة حرمة في ريف إدلب الجنوبي، إضافة الى قرى الزيارة، القرقور، السرمانية، الحويجة، الحواش، والزقوم في ريف حماة الغربي.

ويُعتبر القصف الجوي على مناطق ريف إدلب الجنوبي، خرقاً لاتفاق وقف إطلاق النار الذي أعلنت عنه روسيا من جانب واحد في 30 من أغسطس/ آب الماضي، ويأتي بالتزامن مع أولى اجتماعات أعضاء اللجنة الدستورية السورية في جنيف.

وكانت قوات النظام السوري والطائرات الروسية قد صعّدت قصفها على مناطق ريف إدلب الجنوبي، وريف اللاذقية الشمالي، في الأيام الماضية، من دون تعليق من وزارة الدفاع الروسية حول القصف.

وشهدت الليلة الماضية اشتباكات على محاور التماس بالكتيبة المهجور، ومنطقة أبو الظهور في ريف إدلب الشرقي بين قوات النظام والفصائل المقاتلة، ترافقت مع قصف متبادل، فيما قصفت الفصائل مواقع قوات النظام في بلدة الرصيف بريف حماة الغربي.

إلى ذلك، تواصل قوات النظام محاولات التقدم على محور كبينة في جبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي، لليوم السادس على التوالي، حيث تجددت الاشتباكات العنيفة مع الفصائل المقاتلة في المنطقة، وسط قصف مدفعي متبادل، فيما أعلنت "هيئة تحرير الشام" أنّها أعطبت دبابتين لقوات النظام، صباح اليوم الأربعاء، أثناء محاولتهما التقدم على المحور، مشيرة إلى استمرار القصف المكثف لقوات النظام وروسيا على تلال كبينة.

وكانت شبكة "إباء" الإخبارية المقربة من الهيئة، قد ذكرت، أمس الثلاثاء، أنّ مقاتلي الهيئة تصدوا لمحاولة تقدم جديدة من قبل قوات النظام والمليشيات الموالية لها على محور الكبينة، مشيرة إلى أنّ محاولة التقدم استمرت ساعات عدة، تكبدت خلالها قوات النظام والمليشيات الموالية لها خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد، من دون أن تذكر تفاصيل أخرى.

وأظهر شريط مصور لـ"هيئة تحرير الشام"، احتراق عدد من دبابات مليشيات النظام، قالت إنّه على محور تلة الكبينة، وذلك عقب تمكن الفصائل من إفشال محاولات النظام المتكررة التقدم على التلة الاستراتيجية التي تسيطر عليها الفصائل منذ سنوات.