روسيا تقترح تخزين الغاز الإيراني

28 نوفمبر 2015
مشروع غاز روسي (Getty)
+ الخط -

قال مساعد وزارة النفط الإيرانية، حمید رضا عراقي، إن بلاده اقترحت على روسيا أن تقوم بتخزین الغاز الإيراني، مشيراً إلى أن الجانبين بحثا مشروعات مشتركة.

وأوضح عراقي في تصريح لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية "إرنا" أمس، أن "الروس سیشترون الغاز من إيران في فصل الصیف، علی أن یقوموا بتخزینه في الخزانات الأرضیة وبیعه لصالحنا في فصل الشتاء".

وأضاف أن الروس أبدوا أیضاً الرغبة للمشاركة في مشاریع مد أنابیب نقل الغاز، لافتاً إلى توقیع اتفاقیة مع شركة غازبروم الروسیة.

وأظهرت تصريحات المسؤولين إلإيرانيين، خلال قمة منتدى الدول المصدرة للغاز في طهران الأسبوع الماضي، آمالاً جامحة نحو الحصول على دور فاعل في صادرات الغاز عالمياً، اعتماداً على رفع العقوبات الدولية عنها، إلا أن هذه الآمال تظل معلقة على قدرة طهران على جذب الاستثمارات في هذا القطاع وتخطي حدود الجيران للنفاذ بصادراتها إلى الأسواق الدولية.

وتشير تقارير متخصصة إلى أن إيران تأتي في المرتبة الثانية بعد روسيا عالمياً في احتياطيات الغاز، إلا أن مسؤولين إيرانيين يقولون إن هناك حقولاً أخرى في البلاد بإمكانها وضع إيران في مركز الصدارة، حيث تمتلك نحو 34 ترليون متر مكعب.

اقرأ أيضا: التوتر يهدد شراكة تركيا وروسيا الاقتصادية

المساهمون