روسيا تتهم بريطانيا بحماية "إرهابيين" يمولون "داعش"

27 ابريل 2016
موسكو دعت لندن إلى التعامل مع مشاكلها الخاصة (Getty)
+ الخط -
اتهمت روسيا، اليوم الأربعاء، بريطانيا بحماية من وصفتهم بـ"الإرهابيين" الذين يمولون تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، كما جاء على لسان المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا.
وقالت زاخاروفا، إن تقرير مكتب وزارة الخارجية البريطانية عن سجل حقوق الإنسان في روسيا بمثابة تدخل في شؤون موسكو الداخلية، وبعيد عن الواقع وليس موضوعياً.

وتابعت زاخاروفا أنه على لندن التعامل مع مشاكلها الخاصة، مثل جرائم الحرب المزعومة التي ارتكبها جنود بريطانيون في العراق، بحسب "رويترز".

إلى ذلك، حذّر خبراء أمنيون في حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي، من تحضير تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) لشنّ هجمات بيولوجية ونووية على بريطانيا، وأوروبا بشكل عام. وأكّد المشاركون في مؤتمر أمني دولي عُقد في لندن، قبل أيام، أنّ هناك "قلقاً له ما يبرّره" بأنّ "الإرهابيين في كل من العراق وسورية سيحاولون الحصول على أسلحة الدمار الشامل، مثل الأسلحة الإشعاعية البيولوجية والكيميائية.

بموازاة ذلك، طالب خبراء أمنيّون، رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، بضرورة تكثيف قوات حرس الحدود لوقف هجمات محتملة لتنظيم "داعش" تستهدف بريطانيا، مماثلة للهجمات التي وقعت في كل من فرنسا وبلجيكا، في الأشهر القليلة الماضية.


وكتبت صحيفة "ذا غارديان" أنّ الارتفاع الكبير في عدد الإحالات، يؤشّر إلى أنّ الهيئات العامة باتت أكثر يقظة وحذرا في تنبيه السلطات عن الأفراد التي تعتقد أنّهم معرّضون لخطر التطرّف، إذ بلغ معدّل الإحالات اليومية 11 حالة خلال هذا العام.