روسيا تتهم أميركيين وأوروبيين بقيادة "تنظيمات إرهابية"

08 نوفمبر 2017
+ الخط -

قال رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية الفريق، فاليري غيراسيموف، إن عسكريين من أميركا وأوروبا الغربية ودول الشرق الأوسط، يقودون ما سماها "التنظيمات الإرهابية" في سورية.

وأضاف غيراسيموف في اجتماع لكوادر وزارة الدفاع الروسية في موسكو أنه "تم تدريب هياكل قيادة الإرهابيين في معسكرات خاصة تحت إشراف مدربين غربيين ومن دول الشرق الأوسط وأوروبا الغربية والأميركتين وأن ضباطاً من القوات الخاصة في هذه البلدان، كانوا يرأسون الإرهابيين مباشرة ويعملون معهم في العديد من الحالات".

ولفت إلى أنه خلال العامين الماضيين تم "تدمير تشكيلات الإرهابيين في أهم المناطق وفتح طرق المواصلات الأساسية"، مشيراً إلى أن تلك التنظيمات كانت مجهزة بـ"نحو 1500 دبابة وعربة مدرعة وأكثر من 100 ألف بندقية، ومدافع هاون، ضبطت من قبل القوات السورية إضافة إلى إمدادهم بالذخيرة باستمرار من الخارج".

وقال المسؤول العسكري الروسي إنه منذ بدء مشاركة روسيا في الحرب بسورية قبل نحو عامين "تم القضاء على أكثر من 54 ألف إرهابي من بينهم 2800 من روسيا الاتحادية و1400 آخرون من الدول المجاورة لها".

وتؤكد المعارضة السورية، والكثير من المنظمات الحقوقية الإنسانية أن أغلب قتلى الغارات الروسية في سورية هم من المدنيين، أو من عناصر فصائل الجيش الحر، المصنفة كفصائل معتدلة.

في السياق ذاته، نقلت وكالة "نوفوستي" الروسية، عن شهود عيان قولهم إن المروحيات الأميركية قامت بإجلاء القياديين الأجانب في تنظيم "داعش" الإرهابي، من مدينة الميادين قبل أسبوعين من شن جيش النظام السوري عمليته في المدينة.