روسيا تبدأ تسليم جوازاتها لسكان شرق أوكرانيا

14 يونيو 2019
+ الخط -
بدأ سكان جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك غير المعترف بهما دوليا في منطقة دونباس شرق أوكرانيا، اليوم الجمعة، تسلم الجوازات الداخلية الروسية، وذلك تنفيذا للمرسوم الذي وقعه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في نهاية إبريل/نيسان المنصرم والخاص بتسهيل إجراءات منح الجنسية الروسية لقاطني تلك المنطقة الموالية لروسيا.

وأفادت وكالة "إنترفاكس" الروسية بأن أول حافلتين نقلتا عشرات المتجنسين إلى مقاطعة روستوف الحدودية جنوب روسيا لتسلم أوراق الهوية الروسية، على أن تنظم مثل هذه الرحلات بشكل يومي تقريبا لتسليم الأوراق لآلاف من سكان دونيتسك ولوغانسك، وفق القوائم المعتمدة.

وتنص الإجراءات الجديدة على ألا تزيد مدّة النظر في طلب نيل الجنسية الروسية عن ثلاثة أشهر، وإعفاء سكان دونباس من الشروط المتعلقة بمدّة الإقامة داخل روسيا والتخلي عن الجنسية الأوكرانية واجتياز امتحان اللغة الروسية.

وأظهر استطلاع حديث أجراه مركز "ليفادا" أن 70 في المائة من الروس يؤيدون قرار الكرملين تسهيل إجراءات منح الجنسية الروسية لسكان دونباس، رغم تخوف أغلبهم من أن يشكل ذلك عبئا إضافيا على الميزانية الروسية ويزيد من حدة التوتر بين روسيا وأوكرانيا المدعومة من الغرب.