رواج ملابس مناهضة للسيسي بمصر بشعار "مش قادر اديك"

08 يوليو 2014
انتقادات مصرية لتبني الحكومة سياسات تقشفية
+ الخط -
شهدت أسواق الملابس المصرية، رواجاً لـ"تي شيرت" مناهض للرئيس، عبد الفتاح السيسي، مدون عليه "مش قادر اديك"، في انتقاد لعبارته الشهيرة، التي أكد فيها أنه لن يستجيب لأي مطالب فئوية في البلاد، مبرراً ذلك بعدم وجود مخصصات مالية كافية لتحقيق هذه المطالب.

وأثارت القرارات الأخيرة التي اتخذها الرئيس المصري ورئيس حكومته إبراهيم محلب برفع أسعار الوقود، وما تبعها من زيادة أسعار السلع، احتجاجات واسعة في صفوف المصريين الذين يعيش أكثر من 26 في المئة منهم تحت خط الفقر.

وقال خالد الخواجة، شاب عشريني يرتدي "تي شيرت مش قادر أديك"، إنه اشتراه من إحدى أسواق ضاحية إمبابة في محافظة الجيزة جنوب العاصمة القاهرة بسعر 25 جنيها (3.4 دولار).

وأضاف الخواجة، أنه اشترى هذا الملبس الذي علم به من أحد أصدقائه "للتعبير عن رفضه لسياسة الحكومة التي لا تأبه بالمواطن البسيط".

وأشار معاذ الأشقر، طالب في الصف الثالث الثانوي من سكان ضاحية عين شمس في القاهرة، إلى أن هذه النوعية من الملابس، تلقى قبولاً لدى أقرانه من الطلاب.

وأضاف "عدد كبير من أصدقائي وزملائي يسألون عن أماكن بيع هذا التيشيرت لشرائه".

وحسب عضو شعبة الملابس بغرفة القاهرة التجارية حمدي خلاف، فإن هذه النوعية من الملابس تلقى رواجاً لدى فئات الشباب.

وقال خلاف في تصريح لـ"العربي الجديد": إن تكلفة الـ"تي شيرت" تتراوح بين 12 و35 جنيهاً حسب الخامة وجودة الطباعة.

وأشار إلى أن المصانع غير المرخصة، هي التي تصنع مثل هذا الـ "تي شيرت"، لأنها غير مراقبة، كما أن أسعارها رخيصة، فضلاً عن أنها تطرح منتجاتها في أسواق الأحياء الشعبية.

وغالباً ما تشهد الأسواق المصرية انتشاراً لملابس أو شارات تحمل شعارات أو عبارات سياسية مؤيدة أو رافضة لواقع تعيشه.

وكان السيسي الذي وصل إلى الحكم في الثامن في يونيو/حزيران الماضي، قد قال في خطاب ألقاه خلال حفل تخريج دفعة جديدة من الكلية الحربية (شمالي القاهرة) في 24 يونيو، إنّه لن يلبي أيّ مطالب فئوية في البلاد، مشيراً إلى أن استمرار اعتماد مصر على المساعدات العربية، يسبب "إحراجاً" لمصر والدول المانحة.

وقدمت المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات مساعدات سخيّة لمصر عقب إطاحة الجيش الرئيس، محمد مرسي، في 3 تموز/يوليو من العام الماضي، حيث كان السيسي يشغل حينها منصب وزير الدفاع.

ودشنت مصر، يوم الثلاثاء الماضي، صندوق جمع التبرعات من المصريين، تحت رعاية مؤسسة الرئاسة، فيما أعلن الجيش عن تبرعه بمليار جنيه (139.8 مليون دولار) للصندوق.

الدولار = 7.15 جنيه مصري.

المساهمون