رحيل توفيق حطب: مصمم الأزياء اللبناني يطوي آخر الأثواب

10 مارس 2020
توفيق حطب في روما عام 2015 (Getty)
+ الخط -
رحل أمس، في بيروت، مُصمم الأزياء اللبناني توفيق حطب. مسيرة امتدت على مدار أربعين عامًا في عالم الأناقة النسائية؛ إذ عاصر الزمن الجميل عندما كان شابًا، واستطاع أن يمزج بحنكة بين زمنين.

أسماء كثيرة، استطاع حطب دعمها أو مساعدتها لتخطي حاجز الخوف والبدايات، لم يكن مجرد مسرّح للشعر كما بدأ حياته العملية، ثم تحول إلى عالم الأزياء في مسيرة عرف خلالها مجموعة من "نجمات" الشاشة العربية، فكان المصمم الأقرب إلى الفنانة الراحلة صباح التي ارتدت من تصاميمه، وكذلك الفنانة المصرية نجوى فؤاد التي عاصرها منذ بداياتها، وكان شاهداً ملكاً على شهرتها ونجاحها، وجولاتها منتصف السبعينيات وأوائل الثمانينيات في أوروبا وأميركا، ويحمل في ذاكرته مجموعة من الذكريات القيمة، كان يأمل أن يدونها في كتاب خاص يروي فيه تجربته في عالم الأضواء والشهرة والأزياء، لكن القدر سبقه.

في التسعينيات من القرن الماضي، اقترن اسم توفيق حطب بالسيدة فلتشينا روسّي مصممة الأزياء الإيطالية والأخت غير الشقيقة لملكة جمال الكون اللبنانية جورجينا رزق، ليشكل توفيق وفلتشينا، ثنائيًا مختلفًا في عز صعود مجموعة من المصممين اللبنانيين، ومنهم حطب، إلى اللحاق بالعولمة والانتشار في دول أوروبا، لتبدأ عروضه في ميلانو الإيطالية، كما باقي زملائه الذين اختاروا فرنسا وإيطاليا لإطلاق آخر صيحات الموضة العالمية برؤية لبنانية متكاملة.
لأكثر من خمس سنوات، خطف توفيق وفلتشينا عقداً لتأمين ملابس حفل انتخاب ملكة جمال لبنان بصورة حصرية، وتزامن ذلك مع صعود مجموعة من المغنيات، فكان لهيفا وهبي حصة الأسد بعد سنوات تلت انفصال توفيق عن فلتشينا روسي وفضّ الشراكة بينهما، ويصح القول إن حطب كان من أبرز مكتشفي صورة هيفا وهبي ودخولها عالم الفن بداية كمغنية ثم تحولها ممثلة، وظل التعاون بينهما قائماً حتى الأمس القريب.




في عروضه الأخيرة التي قدمها لخريف وشتاء 2020، لم يهمل توفيق حطب الطابع الشرقي على الرغم من تأثره بالمدرسة الإيطالية، وزياراته المتكررة إلى روما وميلانو، ورغم الأوضاع الاقتصادية والسياسية التي خيمت طوال الأشهر الماضية، لم يتوقف حطب عن نشر عروضه والمساهمة في تعريف الراغبين على خطوطه الجديدة في عالم التصميم، ورغم قلة عروض الأزياء التي خفت في الفترة الأخيرة، كان يصر على تصوير مجموعته بين إيطاليا وبيروت، ونشرها على موقعه الخاص وفي وسائل التواصل الاجتماعي.

في غياب توفيق حطب، يطوي عالم تصميم وتفصيل الأزياء في لبنان صفحة غنية بالأسرار التي عبرت على مقص هذا الرجل، ولياليَ طويلة عاشها بين الأضواء. رؤية استطاعت أن تُسهم إلى حد كبير في أناقة مجموعة من أبرز الفنانات في العالم العربي، ومنهن كما ذكرنا، نجوى فؤاد، وسميرة سعيد، وآمال ماهر، التي ظهر واضحًا تغيير أسلوبها في الأناقة، قبل عامين، إلى هيفا وهبي التي استفادت جيداً من خبرة حطب في مجال الأناقة والأزياء، وحتى المجال الفني.

المساهمون