ذاكرة مونديالية...عندما أعدمت كولومبيا لاعبها بسبب هدف في مرماه!

FA75911F-93E5-4D86-8C62-4BD8C2710E59
رياض الترك
صحافي لبناني وكاتب رياضي في موقع وصحيفة العربي الجديد منذ عام 2014. مولع بالرياضة ومختص في شؤون إدارتها أيضاً.
16 يونيو 2015
3B171943-3691-4128-BC84-1768E97AB70E
+ الخط -

لا شك أن كأس العالم لكرة القدم تُعد أكثر حدث رياضي يحظى بالمتابعة والشعبية في العالم، حيث تخصص العديد من البلدان موارد هامة لإدارة ملفات الترشيح واستضافة البطولة، لذلك يستعرض معكم "العربي الجديد" في فقرة "ذاكرة مونديالية" أبرز وأشهر الحوادث في البطولة الأكثر مشاهدة على مستوى العالم.

لم تنته مشاركة المنتخب الكولومبي في مونديال 1994 بشكل جميل، فأولاً خرج من الدور الأول من البطولة آنذاك، والأمر الثاني والمأسوي هو إعدام اللاعب الكولومبي أندريس إسكوبار رمياً بالرصاص بسبب هدف في مرماه.

دخل المنتخب الكولومبي مونديال أميركا 1994 وهو من بين المرشحين لتقديم مستوى كروي مُتميز، لكنه بدأ بخسارة قاسية أمام رومانيا (3 – 1)، ثم تعرض لخسارته الثانية توالياً على يد صاحب الأرض والجمهور المنتخب الأميركي (2 – 1)، وفي هذه المباراة بدأت الكارثة واللعنة التي لحقت بإسكوبار إلى كولومبيا، إذ كان المدافع إسكوبار المسؤول عن تسجيل هدف في مرماه عن طريق الخطأ في الدقيقة 35 ليمنح المنتخب الأميركي التقدم في النتيجة، قبل أن تعود أميركا وتُسجل الهدف الثاني، ثم يسجل أدولفو فالنسيا الهدف الكولومبي الشرفي.

والتعادل في هذه المباراة كان سيُساعد كولومبيا كثيراً في الصعود إلى دور الـ 16 خصوصاً أن نظام تأهل ثالث المجموعة كان مطبقاً آنذاك، وفعلاً فازت كولومبيا في آخر لقاء على سويسرا بهدفين نظيفين لكنها فشلت في التأهل وبلوغ الدور الثاني، ليلوم الجمهور الكولومبي المدافع إسكوبار الذي تسبب بهدف قتل المنتخب الكولومبي وخسّره نقطة مهمة على الأقل في مشوار التأهل التاريخي.

عاد المدافع أندريس إسكوبار إلى كولومبيا بعد الخروج من مونديال 1994، ولم يتوقع اغتياله بهذه الطريقة البشعة ولسبب متعلق بكرة القدم، إذ أقدم رجل مسلح يُدعى هامبيرتو مونور كاسترو على إعدام إسكوبار عبر إطلاق 12 رصاصة عليه خارج حانة في كولومبيا، واعتبرت الصحافة آنذاك أن هذا العمل الإجرامي هو انتقام من إسكوبار بسبب الهدف الذي سجله في مرماه أمام المنتخب الأميركي، لتبقى هذه الحادثة المأسوية من أكثر الأحداث المونديالية المؤثرة.  

اقرأ أيضاً: الصياد باكا...من الفقر المدقع إلى نجومية أوروبا

ذات صلة

الصورة
ليمام نجم منتخب تونس سابقا (العربي الجديد/فيسبوك/Getty)

رياضة

رشّح النجم التونسي السابق، جمال الدين ليمام (56 عاماً)، ثلاثة لاعبين للانضمام إلى منتخب "نسور قرطاج"، قبل مواجهة غينيا الاستوائية وناميبيا.

الصورة
منتخب لبنان يبحث عن التعويض (العربي الجديد/Getty)

رياضة

أكد نجم منتخب لبنان لكرة القدم، حسن معتوق، أن التعادل الذي حسم المواجهة مع منتخب فلسطين في بداية تصفيات كأس العالم، كان منصفاً لمنتخب بلاده الذي واجه منافساً قوياً.

الصورة
Michael Regan/G/  James Gill

رياضة

حلّ لاعب مانشستر يونايتد السابق دوايت يورك ضيفاً على "العربي الجديد" حيث تحدّث عن استضافة الأحداث الكبرى بالمنطقة العربية ومواضيع أخرى، على غرار تجربته التدريبية، واللاعبين العربيين في نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي، حنبعل المجبري وسفيان أمرابط

الصورة
الحداوي واثق من نجاح المغرب في تنظيم المونديال (العربي الجديد/Getty)

رياضة

كشف مصطفى الحداوي، نجم منتخب المغرب في ثمانينيات القرن الماضي، عن سعادة الشعب المغربي بكامله والعرب والأفارقة بعد الفوز بشرف تنظيم كأس العالم 2030 بالاشتراك مع إسبانيا والبرتغال.

المساهمون