ديوكوفيتش يهزم فيدرير ويخطف لقب ويمبلدون

06 يوليو 2014
البطل والوصيف على منصة التتويج(GETTY)
+ الخط -

خطف الصربي نوفاك ديوكوفيتش لقب بطولة ويمبلدون المفتوحة للتنس، ثالث البطولات الكبرى، بعدما حقق فوزاً مثيراً وصعباً على السويسري روجيه فيدرير في المباراة النهائية الماراثونية التي حسمها الصربي في النهاية بنتيجة 6-7 (7-9) و6-4 و7-6 (7-4) و5-7 و6-4.

سجال متبادل

واشتعلت الإثارة في المواجهة الكبرى بين الخبيرين اللذين تبادلا التقدم والظفر بالمجموعات، فبعدما نجح السويسري في انتزاع الفوز بالمجموعة الأولى بصعوبة في شوط كسر التعادل، عاد ديوكوفيتش إلى المباراة في المجموعة الثانية بالفوز بها عقب نجاحه في كسر إرسال السويسري في الشوط الثالث، متحاملاً على الإصابة، فقد قام باستدعاء الطبيب لعلاج آلام في كاحل قدمه اليسرى.

وقبض ديوكوفيتش على المجموعة الثالثة لصالحه بعد اللجوء من جديد لشوط كسر التعادل، لكن المجموعة الرابعة "الأكثر إثارة" استعاد فيها فيدرير توازنه بصعوبة بالغة، ونجح في تحويل تأخره 4-5 إلى انتصار 7-5 بعدما كسر إرسال ديوكوفيتش ثلاث مرات، رغم أن الأخير سبق وكسر إرسال السويسري مرتين بالمجموعة.

وفي المجموعة الحاسمة ورغم استدعاء ديوكوفيتش للطبيب من جديد لعلاج ركبته، إلا أن الصربي كان أكثر تركيزا وسعيا للقب من السويسري الذي لاحت له في البداية فرصة لكسر إرساله، لكنه تماسك ونجح في التفوق على السويسري وكسر إرساله 5-4 قبل أن يفوز بإرساله الأخير ليتوج باللقب.

لقب ثانٍ

وتوج الصربي باللقب الثاني له بعد فوزه للمرة الأولى على البطولة المقامة على الأراضي العشبية عام 2011، الذي سيمنحه صدارة التصنيف العالمي للاعبي التنس المحترفين على حساب الإسباني رافائيل نادال، والذي ودع ويمبلدون من الدور ثمن النهائي بخسارة غير متوقعة أمام الأسترالي الصاعد نيك كيرجيوس.

كما نال ديوكوفيتش لقبه السابع في مسيرته بالبطولات الكبرى والـ 45 في مجمل ألقابه، إذ توج بأستراليا المفتوحة أربع مرات، والولايات المتحدة مرة (2011)، كما بلغ نهائي رولان جاروس في 2012 و2014.

وحرم ديوكوفيتش منافسه السويسري من الفوز بلقب ويمبلدون للمرة الثامنة، وإنجاز كونه أكبر لاعب يفوز بلقب كبير (32 عاما و332 يوما) منذ بداية الحقبة المفتوحة، إلا أن اللاعب السويسري سيصبح بعد هذه المباراة المصنف الثالث عالميا على حساب مواطنه ستانيسلاس فافرينكا.

المساهمون