ديمبسي: نسعى لموازنة الدور الإيراني بالعراق مقابل التحالف

07 مارس 2015
القوات العراقية ستتمكّن من دحر"داعش" في تكريت
+ الخط -

اعتبر رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة، الجنرال مارتن ديمبسي، أنّ "المهمة الرئيسية لقادة العراق، هي موازنة الدور الإيراني، مع شراكة العراق مع الولايات المتحدة وأعضاء التحالف الآخرين"، مشدّدا على أنّه "في زيارته لبغداد، سيحصل على وجهة نظر رئيس الوزراء حيدر العبادي، بشأن كيفية تحقيق ذلك التوازن".

ديمبسي، وفي تصريحٍ للصحفيين على متن الطائرة قبيل توجهه الى بغداد، أكّد أنّ "القوات العراقية ستتمكّن من دحر تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، في تكريت، لأنّ في ساحة المعركة 23 ألف مقاتل من القوات العراقية والحشد الشعبي، مقابل المئات فقط من عناصر تنظيم "داعش"، الأمر الذي يجعل الهجوم بعيداً عن التكتيكات العسكرية المعتادة".

من جهةٍ أخرى، دعا الحكومة العراقيّة إلى "إعادة سكان تكريت الى منازلهم، وإعادة إعمار مدنهم وتقديم المساعدات الإنسانية لهم من قبل الحكومة، بعد انتهاء العمليات العسكرية".

وكان مسؤولون محليون عراقيون وأكراد، قد أكدوا أمس الجمعة، أنّ قوات الحرس الثوري الإيراني، تقود معركة تكريت بكافة أطرافها بشكل مباشر، فيما ركزت وجودها على الجانب الشرقي من المدينة، المؤدي الى ناحية العلم، عبر قرى المبدّد والبودرّاج والفلكة.

يشار إلى أنّ واشنطن لم تعترض على دور إيران والمليشيات، في الهجوم على مدينة تكريت، معتبرةً أنّه بالإمكان أن يكون دوراً "إيجابياً"، إذا لم يؤدِ إلى توترات طائفية.

اقرأ أيضاً:إيران تستفز العراقيين في معارك تكريت

المساهمون