ديرشبيغل: ألمانيا تتنصت على ألبانيا منذ 2009

23 اغسطس 2014
+ الخط -

ذكرت مجلة "ديرشبيغل" الألمانية أن الاستخبارات الألمانية (BND) تتنصت على ألبانيا، العضو في حلف الشمال الأطلسي (الناتو) منذ عام 2009.

ولفتت الصحيفة إلى أن الحكومة الألمانية هي التي وجهت جهاز المخابرات لإدارج ألبانيا في لائحة الدول التي يتم التنصت عليها، مضيفة أن الإدارج جاء قبل انضمام ألبانيا إلى حلف الشمال الأطلسي، مشيرة إلى أن أنشطة الاستخبارات الألمانية تركزت في ألبانيا على الجرائم المنظمة.

وأسندت  الصحيفة خبرها إلى توجيه حكومي لجهاز الاستخبارات يعود إلى عام 2009، في الوثائق التي سربها "ماركوس"، وهو عميل مزدوج في المخابرات الألمانية إلى الأميركيين، والذي أوقفته السلطات الألمانية بتهمة التجسس لصالح "السي أي إيه"، في الثالت من تموز / يونيو الماضي.

وأشارت الصحيفة أن الأهداف ذات الأولوية التي تحدثها الاستخبارات الألمانية كل أربع سنوات، لم يتم تحديثها، بسبب تنصت وكالة الأمن القومي الأميركي على ألمانيا.

ونشرت مجلة "ديرشبيجل" الألمانية في وقت سابق؛ إدعاءات بعمليات تنصت قام بها جهاز الاستخبارات الألماني ضد تركيا، حليفتها في الناتو، منذ عام (2009)، وعلى مكالمة واحدة على الأقل لوزير الخارجية الأميركي الحالي "جون كيري"، أثناء إحدى جولاته في الشرق الأوسط.

وقالت المجلة إنه تم التنصت على مكالمة لوزيرة الخارجية الأميركية السابقة "هيلاري كلينتون"، مع الأمين العام السابق للأمم المتحدة "كوفي عنان"، وأسندت المجلة خبرها إلى تقرير يومي للاستخبارات الألمانية يعود إلى عام (2009).

دلالات