دعوى قضائية لمنع السفن القطرية من عبور قناة السويس

25 فبراير 2014
دعوى قضائية لمنع السفن القطرية من عبور قناة السويس
+ الخط -

نظرت محكمة القضاء الإداري في القاهرة، الثلاثاء، عدة قضايا مهمة خاصة بالأحداث السياسية الجارية، ومن أبرزها النظر في دعوى مقامة من مرشد سياحي لمنع السفن التابعة لدولة قطر من عبور قناة السويس، باعتبارها دولة معادية للمصالح المصرية.

كما حددت جلسة للمحكمة ذاتها للحكم في الطعن المقام من علاء وجمال مبارك للسماح بسفر أبنائهم وخديجة الجمال زوجة جمال، وإلغاء قرار جهاز الكسب غير المشروع بمنعهم من السفر.

وفي السياق ذاته، قررت المحكمة إحالة الدعوى المقامة لمصادرة جميع ممتلكات وأموال أعضاء جماعة الإخوان إلى هيئة المفوضين لتحضير تقرير بالرأي القانوني فيها، كما أجّلت دعوى تطالب بإلزام الحكومة بعدم المصالحة مع "جماعة الإخوان المسلمين" إلى 15 أبريل/ نيسان لاستكمال الأوراق والمستندات.

وحددت المحكمة الجلسة ذاتها لاستكمال نظر الدعوى المقامة من المحامي عصام الطباخ لبطلان قرار مجلس الوزراء بترشيح وزير التضامن أحمد البرعي لمنصب مدير عام منظمة العمل العربية، والذي سيبدأ ممارسة مهامه بالفعل في أبريل المقبل.

وقررت المحكمة تأجيل دعوى ممدوح عباس، رئيس نادي الزمالك الأسبق، للعودة إلى رئاسة النادي وبطلان قرار حل مجلس الإدارة الذي كان يرأسه إلى 18 مارس/ آذار المقبل، والجلسة ذاتها لاستكمال نظر دعوى سائقي التاكسي الأبيض لإلزام الحكومة بإعادة تقييم سياراتهم وتخفيض المبالغ التي يدفعونها للبنوك كمقابل لتقسيط سعر السيارات.

كما أجلت المحكمة إحدى دعاوى الطعن على قانون القضاء العسكري حتى لا يسمح بمحاكمة المدنيين أمامه، والمقامة من الناشطة رشا عزب، إلى 6 مايو/ أيار المقبل.

المساهمون