دعوات لعقد جلسة رسمية لأطراف الحوار الليبي

18 يونيو 2016
كوبلر مطالب بعقد جلسة عاجلة للأطراف المشاركة بالحوار(Getty)
+ الخط -
طالب عدد من المشاركين في عملية الحوار السياسي الليبي، أمس الجمعة، رئيس البعثة الأممية لدى ليبيا، مارتن كوبلر، بضرورة عقد جلسة عاجلة للأطراف المشاركة في عملية الحوار السياسي.

وأوضح المطالبون في رسالة، اطلع "العربي الجديد" على نسخة منها، موجهة إلى رئيس البعثة الأممية، أن "عقد جلسة بشكل عاجل ضروري لحل المشكلات وتذليل الصعوبات أمام تنفيذ الاتفاق السياسي".

وتضمنت الرسالة أسماء المطالبين، وهم: حافظ قدور، فضيل الأمين، نوري العبار، فتحي باشاغا، جمعة القماطي، محمد صوان، محمد عبد الله، جمعة كوسه، سالم مادي، سليمان الفقيه نعيمة جبريل، نادية أجعودة.

كما شدّدت على أنه "من الضروري الإسراع بمناقشة سبل تدعم تطبيق بنود الاتفاق"، لافتة إلى أن الأوضاع في البلاد في "غاية الصعوبة، ما يسلتزم التحرك الإيجابي والمسؤول".

دولياً، أعلنت البعثة الأوروبية لدى ليبيا عن عقد الممثلة السامية للشؤون الخارجية والسياسية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني، اجتماعاً، الخميس، ضمّ وزير خارجية حكومة الوفاق محمد سيالة ونظيريه النيجري إبراهيم باكوبا، والتشاديموسى فكي، من أجل البدء بتبادل التعاون ومناقشة أفضل السبل في تعزيز حدود آمنة بين ليبيا والنيجر وتشاد.

وقالت موغريني، في بيان صحافي، نشرته البعثة الأوروبية في ليبيا، إنّ أمن ليبيا والنيجر وتشاد والاتحاد الأوروبي مرتبط بشكل كبير، وهو أيضاً أساسي لكامل المنطقة الفرعية من شمال أفريقيا إلى غربها ثم إلى القرن الأفريقي. ولهذا فإنه من المهم على الدول المجاورة التعاون بشكل وثيق".

وشدّدت موغريني على "اشتراك المصالح بين الدول الثلاث بشكل جماعي لمواجهة الإرهاب وتهريب الأسلحة والاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية"، مؤكدةً استعداد الاتحاد الأوروبي لتسهيل التبادل ودعم العمل بين الدول حول هذه القضايا في ظل الاحترام الكامل لملكيتها وسيادتها.



المساهمون