دراجات نارية مخصصة لنقل المسلمات في إندونيسيا

03 يناير 2016
السائقات نساء محجبات بالضرورة (الأناضول/GETTY)
+ الخط -
دراجات نارية تعمل كوسيلة نقل بالأجرة للسيدات المسلمات فقط في إندونيسيا، وتنشط حركتها في العاصمة جاكرتا على وجه الخصوص.

فعلى غرار كبريات شركات التاكسي التي تعمل عبر الشبكة الإلكترونية وتتلقى طلبات زبائنها أونلاين وعبر تطبيقات الهواتف الذكية، وفي ضوء المنافسة الشديدة في بلد مكتظ ويعد نحو 250 مليون نسمة، أطلقت شركة النقل الإندونيسية  GO-Jek خدمتها الجديدة Ojek Syari الموجهة خصيصاً للنساء والفتيات المحجبات، من خلال توفيرها شبكة من الدراجات النارية لنقلهن عند الطلب.

اقرأ أيضاً: هل يؤيّد الجزائريّون عمل المرأة سائقة عموميّة؟

ونقلت صحيفة لوفيغارو الفرنسية عن مؤسسة الخدمة إيفيليتا أدرياني قولها إن الدراجات النارية العاملة ضمن Ojek Syari مخصصة لنقل السيدات المسلمات والمحجبات تحديداً، اللواتي لا يحبذن الاختلاط في سيارات الأجرة العادية، أو حتى الاختلاء بالسائقين في سيارات التاكسي، مشيرة إلى أن 90 في المائة من سكان إندونيسيا هم من المسلمين، و"إن طلب النساء على النقل كبير جداً، واحتياجاتهن للتنقل هائلة، خاصة في المدن الكبرى، حيث معدل الجريمة والتحرش الجنسي مرتفع جداً".

ويقود تلك الدراجات النارية نساء محجبات حصراً ويرتدين الملابس الطويلة، كما ينقلن النساء والأطفال فقط. وكان أول ظهور لهذه الخدمة في مارس/آذار الماضي في سورابايا، العاصمة الثانية لإندونيسيا، قبل أن تتوسع في مدن أخرى وفي جزيرة جاوا.

وتقول نورليلا وهي ربة منزل إن التنقل مع سيدة مسلمة ومحجبة أمر مريح بالنسبة لها، وتشير إلى اعتيادها على نقل أطفالها يومياً إلى المدرسة عبر الدراجة النارية، إذ من الشائع رؤية أربعة أو خمسة أشخاص يستقلون دراجة نارية معاً في شوارع مدينة سورابايا المكتظة بالناس.

اقرأ أيضاً: ناديا سائقة مركبة عمومية تتحدّى مجتمعها
دلالات
المساهمون