دبي تعزز "التوطين" في الإعلام...ومنى بوسمرة لرئاسة تحرير "البيان"

10 مارس 2016
أول امرأة تتولى الموقع الأول (تويتر)
+ الخط -
أعلن في دبي عن تعيين مديرة نادي دبي للصحافة، نائبة رئيس جمعية الصحافيين الإماراتيين، منى بوسمرة، في منصب رئيس التحرير المسؤول في صحيفة "البيان" الإماراتية، لتكون بذلك أول امرأة تتولى الموقع الأول في صحيفة في دول الخليج.

وجاء ذلك ضمن تعيينات رئيسية أجرتها مؤسسة دبي للإعلام التي تتبعها الصحيفة، مع إحداث هيكل تنظيمي جديد لقطاع النشر في المؤسسة، واتصفت هذه التعيينات بإيلاء مواقع متقدمة في المنابر الإعلامية في دبي لمواطنين إماراتيين، ورفع نسبة التوطين فيها. وقالت المديرة العامة للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، منى المرّي، إنه تم التركيز على بناء صف ثان وثالث من القيادات الإعلامية الإماراتية، "لضمان مواصلة تعزيز مستويات ونسب التوطين، للمشاركة في قيادة قطاع الإعلامي والبناء على الإنجازات المتحققة على مدى السنوات المقبلة".

وتتولى المري الإشراف على قطاع النشر في مؤسسة دبي للإعلام. وقد قالت في بيان صدر عن المؤسسة إن معدلات التوطين السائدة ضمن القطاع الإعلامي في الإمارات دون الطموحات، خصوصاً ضمن المناصب القيادية والإشرافية. وأفادت بأن مؤسسة دبي للإعلام تتطلع إلى إحداث تحول جذري في هذا المجال، من خلال خطط متوسطة وطويلة الأجل، ترمي إلى استقطاب وتأهيل وتدريب أعداد متنامية من المواطنين ضمن القطاع الإعلامي". وتضمنت التعيينات والهيكل التنظيمي الجديد تعيين أحمد الحمادي في منصب المدير التنفيذي لقطاع النشر في مؤسسة دبي للإعلام.

ويذكر أنه كانت قد تمت إقالة إدارة تحرير صحيفة البيان، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، على خلفية نشر تغريدة مسيئة لرئيس الإمارات، خليفة بن زايد آل نهيان، وولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد آل نهيان. فأقيل المدير العام للصحيفة ظاعن شاهين، ورئيس التحرير علي شهدور، ومدير التحرير عمر العمر (سوداني)، والصحافي الأردني في قسم الاقتصاد، محمد بيضا.

وجاء لافتاً أنه مع تعيين منى بوسمرة رئيسة التحرير في صحيفة البيان، فإنه تم تعيين خديجة المرزوقي رئيسة تحرير صحيفة "إيمريتس 7/24"، وكانت مديرة إذاعة دبي إف إم. وكان يتولى رئاسة تحرير الصحيفة رياض مقدادي الذي انتقل إلى موقع رئيس التحرير التنفيذي لصحيفة البيان التي شهدت تعيين أربعة إعلاميين إماراتيين مدراء تحرير فيها، وهم طالب شاهين وفضيلة المعيني وإبراهيم الحساوي وموزة فكري، إلى جانب تعيين محمد الجوكر مستشاراً إعلامياً، كما تم تعيين ثلاثة إعلاميين إماراتيين رؤساء أقسام الرياضة والإبداع الفني والتصوير، بالإضافة إلى تعيينات أخرى في الصحيفة، غلب عليها تسلم إعلاميين إماراتيين مواقع المسؤولية فيها.

وفي صحيفة الإمارات اليوم التي يتولى رئاسة تحريرها سامي الريامي، تم تعيين عبدالله القمزي في منصب نائب رئيس التحرير، وهو موقع مستحدث، والصحافي الأردني، عبدالله بني عيسى مديراً للتحرير، بدلا من مواطنه باسل رفايعة الذي انتقل إلى صحيفة "إيمريتس 7/24" مديراً للتحرير.

وتضمنت التعيينات والهيكل التنظيمي الجديد تعيين أحمد الحمادي في منصب المدير التنفيذي لقطاع النشر في مؤسسة دبي للإعلام.


اقرأ أيضاً: صحافيات فلسطينيات يتحدين المجتمع والاحتلال
دلالات