ختام فعاليات مهرجان "حكاوي الدولي لفنون الأطفال"

13 مارس 2018
+ الخط -



تختتم اليوم، الثلاثاء، فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان "حكاوي الدولي لفنون الأطفال" والذي بدأ في الثامن من شهر مارس/ آذار الجاري، بمشاركة خمس دول عبر العديد من مؤسساتها العاملة في مصر، هي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وهولندا، إضافة إلى الدولة المنظمة "مصر"، التي يمثلها عدد من قطاعات وزارة الثقافة منها قطاع الإنتاج الثقافي، مركز الهناجر للفنون، المجلس الأعلى للثقافة.

وشهدت فعاليات المهرجان، التي أقيمت على مسرح مركز الهناجر في دار الأوبرا المصرية، تقديم العديد من العروض المسرحية والموسيقية والاستعراضية، وبعض العروض العالمية مثل مسرح الأشياء، ومسرح العرائس، والحكي والرقص الحديث.

كذلك سلط المهرجان الضوء على الحكائين المحترفين المصريين من خلال مكتبتين متنقلتين و 6 عروض وورش للحكي، كما أقيمت عدة ندوات على هامش المؤتمر استهدفت أولياء الأمور وطلاب الجامعات في مصر إحداها بعنوان "التربية الإيجابية للأطفال"، والأخرى بعنوان "اكتشف طفلك"، إضافة إلى ندوة "الثقافة مجال للعمل".



وصرح محمد الغاوي رئيس المهرجان ومؤسسه "أنه بعد النجاحات التي حققها المهرجان في دوراته السابقة، فإن أحد أهدافه صار التواصل مع الجمهور الذي لم يعتد أن يصله الفن والثقافة، وبخاصة خارج العاصمة المصرية، وفي المحافظات النائية، وذلك عبر عروض حكي تفاعلية متنقلة، إلى جانب استهداف أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة".





كما امتازت هذه الدورة بتقديم فيلم عالمي. ومن أهم العروض التي لاقت نجاحاً كبيراً هذا العام فيلم الرسوم المتحركة الفرنسي "طائر صغير.. رحلة كبيرة". والفيلم الهولندي "طائرة ورقية دون خيوط". أما المركز الثقافي البريطاني الذي يحتفل بمرور 80 عاماً على وجوده بالقاهرة، فقدم عرضاً بريطانياً بعنوان "الحياة السرية للحقيبة". في حين شاركت مصر بعرضين هما "حدوتة رانيا" و"يحكى أن".




ويذكر أن الدورة الأولى للمهرجان تأسست سنة 2011 بدعم من وزارة الثقافة المصرية، عبر "مؤسسة أفكار للفنون والثقافة"، وهي مؤسسة ثقافية مستقلة، مهمتها تعليم الأطفال والشباب باللغات الفرنسية والإنجليزية والعربية من خلال الفنون، وتطوير وتنمية المهارات الشخصية وتنمية الإدراك لديهم باستخدام أدوات فنية إبداعية. وبدعم من وزارة الثقافة وعدد من المراكز الثقافية الأجنبية العاملة في مصر.
دلالات