خبير: لا أتوقع أسعاراً للنفط أقل من 100 دولار

15 مايو 2014
حاوية نفط في مضيق هرمز (مروان ناواني/فرانس برس/Getty)
+ الخط -

 

 

 

 

توقع كال لوفت، المدير المشارك لمعهد تحليلات الامن الدولي في لقاء مع  نشرة "ناتشرال غاز يوروب" أنه لا يرى أسباباً لانخفاض أسعار النفط الى أقل من 100 دولار للبرميل، لأن الدول المنتجة الرئيسية للنفط تحتاج الى سعر فوق 100 دولار للبرميل. وأضاف لوفت، أن السبب الثاني الذي ربما سيؤدي الى انخفاض أسعار النفط هو حدوث أزمة اقتصادية عالمية مثل تلك التي حدثت في عام 2008، وهذا غير محتمل. وقال" بالتالي لا أعتقد أننا سنشهد انخفاضاً في أسعار النفط".
الى ذلك قالت الوكالة  الدولية للطاقة اليوم الخميس، أن أسعار النفط ارتفعت بمعدل هامشي في شهر أبريل/ نيسان الماضي مدعومة بالتوتر السياسي بين روسيا وأوكرانيا. ويذكر أن اضطرابات ليبيا والحرب الاهلية في السودان خفضت إمدادات النفط العالمية خلال العام الجاري.

وأشارت الوكالة في تقريرها الشهري الصادر اليوم، الى أن الطلب العالمي على النفط شهد نمواً خفيفاً خلال الشهر الماضي بحوالى 1.32 مليون برميل يومياً، فيما ارتفعت الامدادات العالمية من النفط بحوالى 700 ألف برميل يومياً لتصل الى 92.1 مليون برميل يومياً خلال شهر أبريل/ نيسان الماضي. مشيرة في هذا الصدد الى أن 50% من هذه الزيادة جاءت من الدول الاعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك".

وقالت الوكالة: إن إنتاج "أوبك" بعد انخفاضه الى أقل مستوياته منذ خمسة شهور، عاد الى الارتفاع في شهر مارس/آذار الماضي ليرتفع بحوالى 405 آلاف برميل يوميا،ً ويصل الى 29.9 مليون برميل يومياً خلال شهر أبريل/ نيسان الماضي.

في الوقت نفسه خفضت الوكالة تقديراتها لنمو الإمدادات النفطية من خارج "أوبك" بواقع 100 ألف برميل يوميّاً إلى 1.5 مليون برميل يوميّاً هذا العام بسبب الاضطرابات السياسية في دول منتجة مثل جنوب السودان وكولومبيا ومشكلات فنية في حقل كاشاجان في قازاخستان ومناطق أخرى.

وقالت الوكالة: إن ذلك سيسفر عن ارتفاع الطلب على خام "أوبك" إلى نحو 30 مليون برميل يوميّاً هذا العام بزيادة 200 ألف برميل يوميّاً عن التقديرات السابقة.

توقع كال لوفت، المدير المشارك لمعهد تحليلات الامن الدولي في لقاء مع  نشرة "ناتشرال غاز يوروب" أنه لا يرى أسباباً لانخفاض أسعار النفط الى أقل من 100 دولار للبرميل، لأن الدول المنتجة الرئيسية للنفط تحتاج الى سعر فوق 100 دولار للبرميل. وأضاف لوفت، أن السبب الثاني الذي ربما سيؤدي الى انخفاض أسعار النفط، هو حدوث أزمة اقتصادية عالمية مثل تلك التي حدثت في عام 2008، وهذا غير محتمل. وقال "بالتالي لا أعتقد أننا سنشهد انخفاضاً في أسعار النفط".

 

دلالات
المساهمون