خامنئي: خيانة الإمارات لن تطول وعليها تدارك ما فعلته

01 سبتمبر 2020
أعرب خامنئي عن أمله في أن "يصحو الإماراتيون قريباً" (الأناضول)
+ الخط -

في أول تعليق له على التطبيع الإماراتي الإسرائيلي، هاجم المرشد الإيراني الأعلى، علي خامنئي، اليوم الثلاثاء، دولة الإمارات، متهماً إياها بـ"خيانة العالم الإسلامي والشعوب العربية ودول المنطقة وفلسطين"، مؤكداً أنّ "هذه الخيانة لن تطول كثيراً لكنها ستبقى وصمة عار على جبينهم".

وأكد خامنئي، وفقاً لما أورده التلفزيون الإيراني، أنّ الحكومة الإماراتية "فتحت الطريق أمام الصهاينة في المنطقة وتناست القضية الفلسطينية التي هي مسألة غصب دولة وأرض وقامت بتطبيع العلاقات مع الغاصبين".

وأضاف المرشد الإيراني الأعلى، في لقاء افتراضي مع مدراء التعليم والتربية في إيران، أنّه "بينما الشعب الفلسطيني يتعرض لضغوط شديدة من جميع الجهات، يتحالف الإماراتيون مع الإسرائيليين وعناصر أميركية وقحة مثل ذلك اليهودي (جاريد كوشنر) الذي يعيش في بيت ترامب ضد مصالح العالم الإسلامي ويتعاملون مع الأمة الإسلامية بقساوة شديدة".

وأعرب خامنئي عن أمله في أن "يصحو الإماراتيون قريباً ويتداركوا ما فعلوه".

وتأتي تصريحات خامنئي استكمالًا لتصريحات أخرى لكبار المسؤولين الإيرانيين من المستويين السياسي والعسكري، خلال الفترة الأخيرة، حيث وصفت الخارجية الإيرانية، في بيان، التطبيع الإماراتي الإسرائيلي بأنه "حماقة استراتيجية".

كما أطلق أعلى قائد عسكري إيراني، أي اللواء محمد باقري، رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الايرانية تهديدات ضد الإمارات، مؤكداً أن نهج بلاده تجاه الإمارات "سیتغیر من الأساس وأن القوات المسلحة الايرانية ستنظر إلى هذا البلد وفق حسابات أخرى".

وأضاف باقري أنه "لو وقع أي حدث في منطقة الخليج وجرى أي مساس بالأمن القومي للجمهورية الاسلامية الإيرانية حتى لو كان صغيراً، فإننا نرى الإمارات مسؤولة عن ذلك، ولن نتحمله"، داعياً أبوظبي إلى إعادة النظر في تطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي.