حين يشيخ والداك.. كن رؤوفاً

07 يناير 2016
ليس سهلاً التواصل معهما حول هذه الأمور (Getty)
+ الخط -

حين تكون طفلاً، يصعب عليك تخيّل أن والديك قد يتقدمان في العمر ويحتاجان إلى مساعدتك. وفي مرحلة المراهقة والشباب، تصبح أكثر قناعة أنهما لا يقهران.
يصعب التفكير في أن والديك يمكن أن يصيرا أقل استقلالية من قبل، أو أكثر حاجة للاعتماد عليك في المستقبل. لكن هذه هي الحقيقة في نهاية المطاف. لذلك، فإن عدم التخطيط لهذا لن يجعلك بمنأى عنه. هذا الواقع يتطلب منك التحدث إلى والديك حول أمور عدة، منها: أين سيعيشون حين يتقدمون في السن؟ وكيف يخططون لتغطية تكاليف رعايتهم الصحية؟ وهل انتهوا من صياغة رغباتهم؟

ليس سهلاً التواصل معهما حول هذه الأمور، وإن كانت المعالجة مهمة جداً. وفي حال كنت مرتبكاً وعاجزاً عن طرح الموضوع مع والديك، وتفضل دائماً ارجاء الكلام خوفاً من ردة فعلهما، فإن موقع "بزنس انسايدر" يقدم لك عدداً من النصائح.

بدء الحوار في وقت مبكر

من الطبيعي أن ترغب في تأجيل طرح موضوع مربك مع والديك. لكن كلّما تحدثت معهما حول مستقبلهما في أقرب وقت، سيكون كلا الطرفين في حال أفضل. لا تنتظر حتى يتدهور وضعهما الصحي، أو حدوث أزمة عائلية قبل أن تبدأ بالتخطيط للمستقبل.

اطلب من باقي أفراد الأسرة مساعدتك

نظراً إلى أن مناقشة هذا الأمر مع والديك قد تكون صعبة، وخصوصاً أنه موضوع عاطفي، يستحسن ألا تكون وحيداً. قبل أن تتخذ قرارك بالتحدث إليهما، ناقش الأمر مع أفراد آخرين في عائلتك، على غرار أشقائك. بطبيعة الحال، لن تتفقوا جميعاً على المقاربة نفسها، لذلك يستحسن عدم التأخر في بحث الأمر للوصول إلى نقاط مشتركة. هكذا يمكن أن تشكلوا فريقاً واحدا قبل بدء النقاش مع الوالدين.

يجب أن يكون لديك خطة

التحدث إلى والدتك حول الوقت الذي يجب أن تتوقف فيه عن قيادة السيارة، أو غير ذلك، ليس أمراً يمكن ارتجاله. لذلك، يجب التخطيط لما تنوي قوله في وقت مبكر، حتى لو تطلب الأمر كتابة النقاط الرئيسية على ورقة. يمكنك أيضاً تمثيل ردة فعل والدك ووالدتك، من خلال وضع مجموعة من السيناريوهات.

كن متعاطفاً

حين تبحث مع والديك أمر شيخوختهما، واحتمال خروجهما من منزلهما، يجب أن تكون رؤوفاً. اسأل والدك ووالدتك عن شعورهما، وإن كان لديهما أي مخاوف. يجب أن تأخذ في الاعتبار كل هذه التفاصيل، وتؤكد لهما أنك تسعى إلى تحقيق الأفضل لهما.

اجعل والديك جزءاً من النقاش

إذا كنت تريد الأفضل لوالديك لا يعني بالضرورة أنك تعرف ما هو الأفضل لهما. مهما كبر والداك في السن، يجب أن تضع في اعتبارك أنهما يبقيان في موقع السلطة. لذلك، يجب اشراكهما في عملية التخطيط، ما يتطلب الاستماع إليهما.

اقرأ أيضاً: 8 خطوات لمواعدة امرأة قويّة