حميدتي: الجيش السوداني يرفض تفويضه لاستلام السلطة

15 فبراير 2020
+ الخط -
نفى نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، قائد قوات الدعم السريع، الفريق محمد حمدان دقلو "حميدتي"، رغبة الجيش في الاستيلاء على السلطة، وإقصاء المكون المدني وقوى "إعلان الحرية والتغيير".

واستبعد حميدتي فرضية وقوع انقلاب عسكري على السلطة المدنية التي تروج لها بعض الجهات.

جاءت تأكيدات دقلو خلال سؤال في حوار خاص على قناة "سودانية 24"، اليوم السبت، حول دعوات أطلقتها جهات مجهولة لمليونية لدعوة الجيش لاستلام السلطة، كان مقرراً لها اليوم، لكن تم تأجيلها لوقت يحدد لاحقاً.

وأوضح دقلو أنّ "الذين يدعون لتلك المليونية خاب فألهم"، واصفاً إياهم بأنهم "من أنصار الثورة المضادة"، ومشيراً إلى أنّ "العسكر لن ينقلبوا على النظام المدني لأنهم شركاء في التغيير الذي حدث في البلاد في إبريل/ نيسان الماضي، وسيدافعون عن ذلك النظام"، متهماً النظام السابق بـ"تدبير محاولات لخلخلة الأمن الداخلي، عبر عصابات (النيقرز)"، وموضحاً أن "مسؤولاً في النظام السابق أودع السجن بعد تسجيله اعترافات عن تنظيم الجرائم التي ارتكبتها تلك العصابات التي تستخدم لتحقيق أغراض سياسية"، من دون أن يسميه.

واشتكى دقلو مما سماها "أصواتاً داخل الحرية والتغيير تضرب الشراكة بين العسكريين والمدنيين"، مضيفاً أنّ "تلك الأصوات هاجمت عدداً من الدول الداعمة للسودان، مثل السعودية والإمارات وحتى الأوروبيين"، ودعا "إلى ميثاق شرف بين العسكريين والمدنيين لحماية الفترة الانتقالية وإنجاحها حتى لا تنهار البلاد بسبب المشكلات الحالية في الخبز والوقود".

كذلك نفى قائد قوات الدعم السريع وجود عناصر منها يقاتلون ضمن قوات اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر. وأكد انسحاب الدعم السريع من اليمن، دون أن يدلي بأي تفاصيل إضافية.