حمم بركان كيلاو الثائر تهدّد بإحراق هاواي

29 أكتوبر 2014
الحمم قرب المنازل منذ يومين (Getty)
+ الخط -
أعلنت السلطات في جزيرة هاواي، كبرى جزر الأرخبيل الذي يحمل اسمها، أنّ الحمم المتدفّقة من بركان يثور بصمت منذ أسابيع وصلت، الثلاثاء، إلى أحد المنازل وباتت تهدّد المدينة بأسرها.

وقالت السلطات إنّ "اللافا" المنصهرة، المتدفّقة من بركان كيلاو، التي تهدّد منذ أسابيع مناطق سكنية، وصلت، أمس الثلاثاء، إلى أحد المنازل، مشيرة إلى أنّ السيل المنصهر تقدّم خلال الساعات الـ24 الأخيرة بسرعة 82 متراً.

وقالت شرطة مقاطعة هاواي في نشرة على الإنترنت إنّ "سيل الحمم وصل إلى عقار سكني خاصّ". كما تواصل مسيرها اللافا الملتهبة، التي تحرق كلّ ما في طريقها، متّجهة إلى مدينة باهوا الواقعة في أقصى شرق الجزيرة، بحسب السلطات.

وكان رئيس بلدية مقاطعة هاواي بيلي كينوي أعلن في سبتمبر/أيلول الفائت حالة الطوارئ بعدما وصل سيل اللافا إلى مسافة تقلّ عن 1,6 كلم من منطقة كاوهي هومستيدز السكنية.

والأسبوع الماضي طلب حاكم ولاية هاواي، نيل ابيركرومبي، من الرئاسة الأميركية النظر في إمكانية إعلان "حالة الكارثة الطبيعية" لتعزيز الإجراءات التي اتّخذتها أجهزة الطوارئ والمساعدة المحلية.

ويهدّد سيل اللافا بقطع إحدى الطرق الرئيسية في الجزيرة، ما يستدعي، بحسب السلطات، إيجاد طرق بديلة، فضلاً عن توفير أماكن سكن لـ900 طفل.

وجزيرة هاواي، التي غالباً ما تُسمى "الجزيرة الكبرى"، هي كبرى ثماني جزر رئيسية تتشكّل منها هذه الولاية الأميركية الواقعة في المحيط الهادئ، التي تضمّ 137 جزيرة.

دلالات
المساهمون