حملة تلقيح ضدّ شلل الأطفال في الشرق الأوسط

24 أكتوبر 2014
الحملة تعزّز جهود احتواء تفشّي المرض في المنطقة(فرانس برس)
+ الخط -


أعلنت منظمة الصحة العالميّة بدء حملة تلقيح ضدّ شلل الأطفال تستهدف 25 مليون طفل دون سن الخامسة، في ستّ دول هي مصر وسورية والعراق ولبنان والأردن وتركيا.

وأوضحت المنظمة، في بيان، أن الحملة ستنفّذ بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، وأن ذلك يأتي في إطار إحياء العالم اليوم العالمي لشلل الأطفال، الذي يصادف 24 أكتوبر/تشرين الأول من كل عام.

ولفتت إلى أن هذه الحملة تأتي في سياق تعزيز جهود احتواء تفشّي مرض شلل الأطفال في منطقة الشرق الأوسط، بعدما تأكدت 36 حالة إصابة بالمرض في سورية في أكتوبر/تشرين الأول 2013، وحالتان في العراق في أبريل/نيسان الماضي.

والحملة تشمل تلقيح: 15 مليون طفل في مصر، و2.9 مليون طفل في سورية، و5.8 مليون طفل في العراق، و1.1 مليون طفل في الأردن، خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

إلى ذلك، سيتمّ تلقيح 550 ألف طفل في لبنان خلال أكتوبر/تشرين الأول الجاري ونوفمبر/تشرين الثاني المقبل، في حين لم يذكر البيان عدد الأطفال، الذين تستهدفهم الحملة في تركيا ولا توقيت ذلك.

وقالت المديرة الإقليميّة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة "يونيسيف"، ماريا كاليفيس، إن "تقدماً هائلاً أحرِز مذ عرف شلل الأطفال طريقه مرّة أخرى إلى سورية في العام الماضي". وأضافت: "وبفضل الجهود الكبيرة، التي قام بها شركاؤنا لبلوغ الأطفال في المناطق، التي يصعب الوصول إليها في ظل ظروف صعبة، لم يتمّ الإبلاغ عن أية حالة جديدة لشلل الأطفال في سورية ولا في العراق منذ نيسان/أبريل الماضي".

وشدّدت كاليفيس، في بيان المنظمة، على "ضرورة مواصلة هذا المجهود والبقاء يقظين، بهدف مساعدة الأطفال على النمو والتقدّم من دون خوف من المرض".

من جهته، قال مدير استئصال شلل الأطفال والاستجابة لحالات الطوارئ لدى منظمة الصحة العالميّة، كريس ماهير، في البيان نفسه، إنه "وعلى الرغم من أن شلل الأطفال انخفض بنسبة أكثر من 99 % منذ بدء الجهود العالميّة لاستئصاله، إلا أن مخاطر تفشّيه في المنطقة ما زالت مرتفعة. من هنا، نناشد الآباء والأمهات تقديم الدعم الكامل لهذه الحملات، التي ستستمرّ حتى بداية عام 2015".

وأضاف أن "القضاء على تفشّي شلل الأطفال في الشرق الأوسط هو خطوة حاسمة تجاه تحسين حياة الأطفال الأكثر ضعفاً في العالم".

المساهمون