حكاية 10 ساعات تعذيب لطلاب الأزهر في أسيوط

31 مايو 2014
اعتقال طلاب جامعة الأزهر (GETTY)
+ الخط -
"وجوه متورمة. وأنف مكسور. حروق في أنحاء مختلفة من الجسد"، تلك كانت آثار التعذيب التي حكت عنها أسرتان مصريتان عن ابنيهما، محمد الغروبي بالسنة السادسة كلية الطب، وعبد الله سيد بالسنة الرابعة كلية العلوم، جامعة الأزهر فرع أسيوط جنوب مصر.

الطالبان تم اختطافهما من الشارع الأسبوع الماضي، إلى غرف التعذيب داخل مركز قسم ثاني أسيوط بعد التجديد لهما 15 يومًا، وكانت التهمة "تشكيل خلية إرهابية ومحاولة تفجير مديرية أمن أسيوط".

يقول والد الطالب محمد الغروبي لـ"العربي الجديد": "قطعت أكثر من ألف و500 كيلومتر من محافظة كفر الشيخ محل سكني إلى محافظة أسيوط، لأجد وجه ابني مختلفًا، به كدمات ومتورمًا، ومتهمًا بأنه إرهابي. مع أنه طبيب يتدرب في المستشفى الجامعي بأسيوط ليخفف آلام الناس"، ويضيف "لم يتكلم ابني كثيرًا؛ ترك لي رسالةً حملت أكثر ما يمكن أن يتحمله إنسان".

وتقول رسالة الغروبي "عندما قُبض علينا ظلمًا تم تعذيبي ليلة كاملة من العاشرة مساء حتى الثامنة صباحا تعذيبًا متواصلاً، لا يقوى عليه إلا من قوّاه الله عليه، تعرضت للعذاب الشديد في مركز أسيوط، ما بين الصعق بالكهرباء والضرب والجلد بالسياط، وقاموا برش بعض المواد الحارقة على عيني ووجهي، وتم تغمية عيني ووجهي، ووضعوا على هذه الغمامة ماء حتى لا أستطيع أن التنفس حتى كاد أن يغمى عليّ".

ويضيف الطبيب الشاب في رسالته: "تم عرضنا على النيابة، ومن شدة التعذيب دعونا الله أن نأخذ حكمًا بالحبس حتى لا نرجع إلى هذا المكان، وقلت لوكيل النيابة أن يسجل هذا التعذيب، فرفض، ولما رجعنا إلى السجن تمت معاملتنا أسوأ معاملة، وفرقونا، وحبس كل اثنين منّا في حبس الجنائيين، فغرفتي بها 46 فردًا وهي لا تتعدى 20 مترًا، ولكم أن تتخيلوا معاناتنا، ونحن في هذا الجو من السجائر وغيرها، ولكم أن تتخيلوا أن لكل واحد منّا أقل من عشرين سم (سنتيمتر) ينام ويأكل ويصلي فيهم" .

الوالد لم يكن مندهشًا أن ابنه ختم الرسالة بكلام عن الثبات والصبر والثقة بنصر الله، قائلاً "ابني لم يفعل شيئًا سوى أن له رأيًا مخالفًا للنظام الحالي، وهذا لا يبرر قمعه وتعذيبه بهذا الشكل"، يشتكي الوالد من عجز محاميه عن الاطلاع على تهم ابنه، حتى يستطيع الدفاع عنه، مناشدًا كل من لديه رحمة أن يفك سجن ابنه ويخلصه من هذا العذاب.

لم يختلف حال الطالب عبد الله سيد عن وضع زميله والمتهم أيضًا في القضية نفسها، تقول والدته: "إنه أخبرها أثناء زيارته أنه قد تعرض للتعذيب صعقًا بالكهرباء وجلدًا بالسوط، وتروي أنها رأت على جسده آثارًا للتعذيب، وأنها تقدمت بالتماسات عديدة للإفراج عنه، مؤكدة أنه ليس إرهابيًا ولم يكن يومًا عنيفًا.

يقول عبد الرحمن خالد، المتحدث باسم طلاب ضد الانقلاب جامعة الأزهر فرع أسيوط: إن قوات الأمن ألقت القبض على أربعة طلاب يوم 24 مايو/ أيار أثناء عودتهم للمنزل، وتم عرضهم على النيابة الأحد الماضي، وتم تلفيق العديد من التهم لهم، منها تنظيم خلية إرهابية ومحاولة تفجير مديرية الأمن، والطلاب هم: محمد الغروبي بكلية الطب، ومحمد سليمان الفرقة الثانية كلية علوم ومعاذ المنصوري الفرقة الأولى كلية أصول دين، وعبد الله سيد الفرقة الرابعة كلية العلوم.

رسالة د. محمد الغروبي 
المساهمون