حفيد الخديوي إسماعيل يتهم "سرايا عابدين" باختلاق الأكاذيب

13 يوليو 2014
حفيد الخديوي قال عن المسلسل بأنه يحفل بـ"الأكاذيب"(رويترز)
+ الخط -

 بعد اعتراضات المؤرّخين، ها هم ذوو القربى و"أرباب السرايا" يشتكون من تشويه مسلسل "سرايا عابدين" لسيرة الخديوي إسماعيل والتاريخ المصري، فقد وصف أحمد فؤاد الثاني، ابن الملك فاروق، آخر حكّام أسرة محمد علي، المسلسل الذي أخرجه المصري عمرو عرفة، بأنّه يتضمّن "أكاذيب مختلقة ومغالطات تاريخية"، رآها تشوّه تاريخ جدّ والده، الخديوي إسماعيل، الذي حكم مصر بين عامي 1863 و1879، وذلك في بيان وزّعه أمس ونقلته وكالة رويترز.

والمسلسل الذي يذاع حالياً على قنوات "أم بي سي"، كتبته الكاتبة الكويتية، هبة مشاري، ووصفه أحمد فؤاد بأنّه "مهزلة تمسّ سمعة مصر"، مشدّداً على أنّ أحفاد إسماعيل لا يقبلون "بهذه الإهانات والاتهامات"، ولن يسكتوا عليها، وتحديداً تصوير الخديوي بأنّه منحلّ أخلاقياً وتصوير نسائه كعصابة من المتآمرات والفاسدات.

ولكنّ البيان لم يشر إلى طبيعة ردّ الفعل العملي الذي سيقوم به أحفاد الخديوي، كما لم يصدر بعد أيّ ردّ رسمي من قبل منتجي البرنامج ومالكي حقوقه، علماً أنّ افتتاحية المسلسل تسطر الجملة التالية: "دراما مستوحاة من قصّة حقيقية".

ورغم أن الدراما المصرية سبق أن قدّمت شخصية الخديوي إسماعيل، كما في فيلم "ألمظ وعبدو الحامولي" عام 1962، ومسلسل "بوّابة الحلواني" عام 1992، فإنّها المرّة الأولى التي تركّز فيها على سيرته الشخصية وأروقة سراي عابدين وكواليسها بهذا الشكل.

وكانت مصر منذ محمد علي عام 1805 تُحكم من قلعته الشهيرة، حتى قام إسماعيل بنقل مقرّ الحكم إلى قصر عابدين (سرايا) وسط القاهرة، وهو إلى اليوم تحت إدارة الدولة المصرية.

دلالات
المساهمون