حريق بأشهر مركز لصناعة المراكب في الإسكندرية

14 سبتمبر 2015
النار تشتعل بأقدم ورش السفن في الإسكندرية (العربي الجديد)
+ الخط -
تمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على حريق نشب، في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين، بمركز تصنيع مراكب الصيد بمنطقة الأنفوشي بمحافظة الإسكندرية، الذي يعد أحد أقدم وأشهر ورش تصنيع السفن في مصر.


وتلقت الأجهزة الأمنية إخطاراً في ساعات الصباح الأولى، بنشوب حريق بأكشاك تصليح وبناء مراكب الصيد بمنطقة الأنفوشي، توجهت على أثره قيادات المديرية إلى موقع الحادث. ودفعت قوات الحماية المدنية بأكثر من 8 سيارات إطفاء، بالإضافة لسيارات إطفاء تابعة للقوات المسلحة للسيطرة على ألسنة اللهب المتصاعدة.

وتبين من الفحص أن الحريق نشب بأحد الأكشاك، وتسببت الرياح ووجود كميات كبيرة من الأخشاب والمخلفات في انتقال النيران إلى عدد من الورش المجاورة. وتم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة التي تولت التحقيق.

اقرأ أيضاً: 8 مليارات دولار خسائر السياحة النيلية في مصر

وقال العميد عمرو جاب الله مدير إدارة الإطفاء إن القوات تمكنت من السيطرة على النيران واتخاذ الإجراءات اللازمة بالموقع لمنع اشتعال النيران مرة أخرى، مشيراً إلى أنه تم نقل حالتين إلى المستشفى أصيبتا بحالة اختناق.

يذكر أن منطقة صناعة السفن بالإسكندرية بمنطقة الأنفوشي تعد من المعالم الأثرية والسياحية للمدينة، ويخشى أصحاب الورش التي يعملون بها والبالغ عددهم المئات من انقراض مهنتهم بسبب قرار حكومي صدر برقم 222 لسنة 2004 بعدم إصدار تراخيص ملاحية لبناء سفن جديدة داخل حدود المياه الإقليمية لمصر، دون توفيق أوضاع الصناع الحاليين لها.

وبصدور هذا القرار أصبح تصنيع اليخوت بجميع أحجامها يتوقف تدريجياً، وأغلقت بعض الورش لعدم قدرتها على منافسة المصانع الكبيرة التابع معظمها للقوات المسلحة، والمزودة بأحدث الإمكانات والقدرة على البيع للخارج، ورفض الجهات المعنية تقديم أي مساعدات لتطوير آليات الصناع الأصليين وتحفيزهم على الإنتاج.

اقرأ أيضاً: البحر لا يضحك لصيادي الإسكندرية