حجز قضية "قضاة من أجل مصر" للشهر المقبل

21 فبراير 2016
أحيلوا للمعاش بتهمة مخالفة قانون السلطة القضائية والاشتغال بالسياسة(الأناضول)
+ الخط -
استنكر القضاة المحالون للتأديب في مصر حجز قضيتهم للحكم إلى 21 مارس/آذار المقبل دون سماع مرافعاتهم في جلسة اليوم الأحد، أو السماح لهم تقديم مذكرات الدفاع، خلافا لما اتفق عليه في الجلسة الماضية.

وعقدت الجلسة برئاسة المستشار أحمد جمال الدين عبداللطيف في دار القضاء العالي في القاهرة، دون إبلاغ أي من القضاة المتواجدين في محكمة النقض منذ الصباح الباكر، بعد أن نادى سكرتير الجلسة على القضاة وأثبت عدم حضورهم.

لكن القاضي ناجي دربالة الذي كان متواجداً بالمصادفة، حضر الجلسة وأكد لرئيسها عدم إكماله دفاعه، وتلاه بقية القضاة، إلا أنهم منعوا من حضورها، وفوجئوا بحجز الدعوى للحكم دون سماع مرافعاتهم أو تقديمهم مذكرات الدفاع.

واستنكر القضاة حجز القضية للحكم دون سماع مرافعاتهم أو تقديم مذكرات دفاعهم رغم حضورهم للجلسة، رغم أن سبب تأجيلها إلى اليوم الأحد كان لتقديم مذكرات الدفاع التي طلبها رئيس اللجنة من صفحتين.

وكان مجلس تأديب وصلاحية القضاة قد أصدر حكماً في 14 مارس/ آذار العام الماضي، بإحالة 10 قضاة للمعاش بتهمة مخالفة قانون السلطة القضائية والاشتغال بالسياسة بسبب انضمامهم لحركة "قضاة من أجل مصر"، بينما رفض المجلس إحالة 5 قضاة آخرين متهمين في القضية للمعاش، لعدم كفاية أدلة الإدانة ضدهم.

وتقدم القضاة المحالون للمعاش بطعون فنّدوا خلالها حكم مجلس الصلاحية.

اقرأ أيضاًمصر: الحكم بمخاصمة "قاضي الإعدامات" لإعلانه عن عقيدته وأفكاره